التخطي إلى المحتوى
طريقة أداء العمرة للنساء

العمرة واحدة من بين الشعائر الدينية التي يقدم عليها الكثير من المسلمين من شتى بقاع الأرض، ولا يوجد وقت معين في العام لأداء العمرة لذا نجد أن بيت الله الحرام لا يخلو من الزائرين، والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما فيما معناه لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمرة، والآن سنتعرف معاً عبر موقعنا  موقع رُكن على طريقة أداء العمرة للنساء.

طريقة أداء مناسك العمرة للنساء

إذا أرادت المرأة أن تؤدي مناسك العمرة للمرة الأولى عليها القيام بعدة خطوات وهي على النحو التالي:

طريقة لبس الإحرام للمرأة

حيث يتوجب على المرأة أن تغتسل حتى أو كانت نفساء أو حائضاً فيتوجب على المرأة أن تغتسل وأن ترتدي الثياب النظيفة، وعلى المرأة أن ترتدي ملابس لا يوجد بها أي نوع من أنواع الزينة أو حتى التبرج، ومن الأفضل أن لا تضع النقاب على وجهها إلا في حالة الاختلاط مع الأجانب.

وكذلك عدم وضع القفاز على يديها، وعليها أن تصلى الفرد أو ركعتين سنة الإحرام وتشرع بالنسك لبيك اللهم عمرة وعليها التلبية كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي، وعلى السيدات التستر حتى لا ترفع صوتها خلال التلبية، والتلبية مشروعة حتى الطواف.

الدخول إلى الحرم 

بمجرد أن تصل إلى الحرم من الأفضل أن تدخل المرأة بالقدم اليمنى ومن ثم تقول بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.

طريقة الطواف للمرأة

وبعد أن تقدم المرأة على دخول الحرم تتوجه إلى الكعبة حتى تبدأ بالطواف على الفور وحتى تدخل في صحة الطواف أن تكون قد تطهرت من الحدثين الأصغر والأكبر، حيث أن الطواف بمثابة الصلاة لذا لابد على المرأة أن تكون طاهر وبعيده عن النجاسة.

وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على السيدات ضرورة التستر وعدم مخالطة الرجال خلال الطواف على قدر المستطاع، وتستقبل المرأة الحجر الأسود ومن ثم تشير إليه وعليها الإكثار من ذكر الله عز وجل ولا يصح التحدث خلال الطواف ومن الممكن الدعاء بكل ما تريد.

• السعي في الصفا والمروة 

بعد أن تنتهي من الطواف تسعى بين الصفا والمروة وبمجرد الوصول إلى الصفا تقرأ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ، وتبدأ من السعي من الصفا في أتجاه المروة على أن تكثر من ذكر الله عز وجل، وتتم سبعة أشواط في السعي بين الصفا والمروة.

• تقصر من الشعر بمجرد الانتهاء من السعي تقدم المرأة على التقصير من الشعر قدرقليل وتكون أنهت العمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.