التخطي إلى المحتوى
رابط اختبار اللهجة القصيمية و سماتها
رابط اختبار اللهجة القصيمية و سماتها

رابط اختبار اللهجة القصيمية و سماتها، تعد لهجة القصيم هي المملكة العربية السعودية من اللهجات المشهورة  في القصيم، وهناك في القصيم لهجات متنوعة، ويوجد العديد من اللهجات المعروفة في المملكة، مثل التميم والبكير، في هذا المقال سوف نجيب على جميع تلك الأسئلة عن اختبار لهجة القصيم ونتحقق من إتقان لهجة القصيم، كما سنزودك برابط لاختبار حضور لهجة القصيم.

اختبار اللهجة القصيمية

هناك العديد من اللهجات العربية وتوجد اختلافات كثيرة بين كل دولة عربية، فمثلاً نرى أن لهجات المصريين تختلف عن لهجات بلاد الشام والمغرب العربي، وحتى اللهجات العربية بين سكان دول الخليج والعربية، شبه الجزيرة العربية، هناك عدد غير قليل من اللهجات العربية، لذلك هناك العديد من لهجات العرب في نفس البلد، يتكلم سكان المملكة العربية السعودية عدة لهجات، مثل قاسم وتميم وبكر، وهي تنتمي إلى القبائل العربية التي عاشت طويلاً في هذه المناطق المختلفة، في العادة يتأثر بها البدو، كان للقبائل والقوافل التي تدفقت عبر المملكة تأثيرات متعددة في المملكة العربية السعودية.

هل تعتبر اللهجة القصيمية مقياسا للفصاحة عند العرب

تعتبر لهجة القصيم هي اللهجة الأصلية لأهالي منطقة القصيم في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وتعد اللهجة القصيمية من اكثر اللهجات العربية التي تأثرت  باللغة العربية الفصحى, لهذا فقد يعدها العديد من الناس مقياسا للفصاحة عند البعض, يقال ان بعض قراءات القرآن الكريم أتت متناسبة مع اللهجة القصيمية مثل قراءتي ورش بن نافع والكسائي, وهذا يؤكد انها بهجة عربية اصيلة.

 اهم سمات اللهجة القصيمية

  1. يتم نطق أحرف كاف مع التعليقات الصوتية (تس)، لذلك يقولون أنك تسمع بدلاً من سماعك، يسمى هذا الكسكسة في اللغة الفصيحة المأخوذة في الأصل من لهجة التيم.
  2. وحروف الضاد الزادة تلفظ في كل الأحوال فيقولون غاضب بدلا من غاضب ونحو ذلك.
  3. امالة هاء التأنيث عند الوقوف مثل السمرة.
  4. امسك صوت المتكلم والمتلقي، وليس فتحه أو كسره، ليقولوا أنك أنت بدلاً منك.
  5. الأسماء التي تم حذف رموز المثنى منه، تستخدم أسماء الجمع والمثنى.
  6. استبدل الظروف بالأسماء الاسمية، فيقولون خذ هذه الدراهم بدلاً من أخذ هذه الدراهم.
  7. استبدل حرف الجر (في) بحرف الجر (الباء) ، بحيث يقولون إنني في المنزل بدلاً من المنزل.
  8. استبدل حرف الجر (الى) بحرف الجر (اللام) ويقولون إنني أذهب إلى العمل بدلاً من ذهابي إلى العمل.
  9. تظهر كلمة “لا” كحرف شرطي في كلماتهم، على سبيل المثال يقولون “لا، جئت للعمل ووصلني”، أي إذا ذهبت للعمل يصلني.
  10. تظهر (ليا) أيضًا بلهجة قاسم، وتعني حروف الشرط، على سبيل المثال، يقولون “ليا، انتهيت، تصلني”، أي إذا انتهيت، تصلني.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع رابط اختبار اللهجة القصيمية و سماتها، وتعرفنا أيضا على اهم سمات اللهجة القصيمية وأيضا هل تعتبر اللهجة القصيمية مقياسا للفصاحة عند العرب واختبار اللهجة القصيمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.