التخطي إلى المحتوى
توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية
توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية

توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية، يتم من خلال طاقة كهرومائية أو طاقة مائية أو طاقة كهربائية، الطاقة هي أحد صور الوجود على الأرض، ومن مكونات الكون، وبصورة عامة تتغير الطاقة من صورة إلى أخرى، ويدعى على كل منها، من وجهة النظر تلك سوف نركز الضوء عليك عن طريق سطورنا التالية نتحدث عن نوع الطاقة المقصود بهذا السؤال ونضع لكم استخدامات الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية

تعتبر الطاقة المائية هي طاقة المد والجزر وتستعمل في عدد من المجالات، والطاقة الكهرومائية هي توليد الطاقة الكهربائية باستعمال الطاقة المائية، وذلك الشكل من الطاقة المتجددة على الأرض، حيث تستهلك الطاقة المتجددة حتى نحصل على أحد صور الطاقة غير المتجددة الضرورية ومن هنا نوضح أن الإجابة الصائبة على ذلك السؤال هي:

  • الطاقة الكهرومائية.

هي طاقة ترتكز على توليد الطاقة الكهربائية باستعمال طاقة المياه الجارية.

اقرأ أيضا: كم يبلغ مدى عمق البئر الارتوازي؟

استخدامات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء

تُستعمل موارد الطاقة المتجددة حتى تنتج الطاقة الكهربائية الضرورية لكل مجالات الحياة. إليك طريقة تسخير تلك الموارد في مجال الكهرباء:

  • تستخدم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير الكهرباء بدون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
  • يعتمد استخدام هذه الموارد على التحسين المستمر للتقنيات الفعالة، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف لكل كيلوواط ساعة في الذروة ولكل كيلوواط ساعة عند المصدر.
  • تحل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أزمة الكهرباء، وتطابق العرض والطلب.
  • تساعد طرق توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والمائية وطاقة الرياح على ضمان احتياطيات الطاقة المطلوبة.
  • يساهم في الطلب على الطاقة المتجددة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة.
  • يتطلب استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في نظام قائم بذاته بطاريات مقابلة أو سعة تخزين أخرى.

كيف تنتج الطاقة الكهرومائية

يتم إنتاج الطاقة الكهرومائية من خلال الطاقة الكهرومائية لأن الماء يحتوي على طاقة جاذبية كامنة. يتم توصيلها بوحدة توليد كهرباء ولتوليد الكهرباء يجب أن يكون هناك الكثير من المياه لذلك يتم تخزين المياه الزائدة في بحيرات صناعية في فصل الشتاء من ضمن بحيرات اصطناعية خلف سدود، فكلما زاد منسوب المياه ارتفعت الطاقة الكامنة للماء، وحين إنزالها على التوربينات يتم تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية، وتعرفنا أيضا على استخدامات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وعلى كيف تنتج الطاقة الكهرومائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.