التخطي إلى المحتوى
ماهي السور التي بدأت بالحمد لله
ماهي السور التي بدأت بالحمد لله

ماهي السور التي بدأت بالحمد لله، هذا سؤال يكثر البحث عنه، وسيكون هذا هو عنوان مقالنا هذا، من المعروف أن سور القرآن الكريم بدأت ببدايات مختلفة، بعضها بدأ بأحرف، وبعضها بدأ بالحمد والكثير من البدايات المختلفة، وفي هذا المقال يجيب على سؤال ماهي السور التي بدأت بالحمد لله بذكر أسمائهم تابعوا معنا لتعرفوا التفاصيل.

ما هو معنى الحمد

الحمد معرف في قاموس الجامع للمعاني على انه هو من الفعل حمد أي يرضى بشيء وهو مرتاح له، ويأتي بمعنى مدحه وشكره على نعمته. والحمد لله هي جملة تقال إلى الله تعبير يقصد به حمد الله تعالى على صفاته الكاملة والخالية من أي خلل أو أي نقص بنعمته الخفية منها  والظاهرة ، وتتحقق عبادة المؤمن لربه بكثر حمد الله وشكره لأنه جدير بالحمد والتمجيد.

ماهي السور التي بدأت بالحمد لله

يبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، حيث يعد 5 سور منهم تبدأ بالحمد لله وهي كالتالي:

  1. سورة الفاتحة: “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”.
  2. سورة الأنعام: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ”.
  3. سورة الكهف: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا”.
  4. سورة سبأ: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ”.
  5. سورة فاطر: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا”.

ما هي السور التي تنتهي بالحمد لله

وردت صيغة الحمد في نهاية 3 سور وهي كالتالي:

  1.  سورة الصافات قوله تعالى: {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
  2. سورة الزمر قوله تعالى: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا}.
  3. سورة الزمر قوله تعالى: {وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

ما هي فضائل الحمد لله

يتجاوز الحمد كونه صفة متأصلة في الكلام بل هو بالأحرى في اللغة والأركان، الحمد أعم من شكر الله، وردت كلمة الحمد لله في أكثر من مكان في القرآن كما ذكرنا فوق. أفضل سورة في القرآن كانت سورة الحمد وهي سورة الفاتحة. سوف نعرض لكم بعض من فضائل الحمد :

  • الحمد لله خير دعاء وهو الأحب لله سبحانه وتعالى. حيث قال صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد للهِ”.
  • الكثير من الحمد يقرّب العبد من ربه حيث يجعله ينال مغفرة الله ورحمته.
  • الحمد سبباً لمغفرة الذنوب ولإحضار الرزق للمسلم.
  • الحمد سبب من أسباب الفوز بالجنة ونيلها، فقال صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلُّك على غراسٍ هو خير من هذا؟ تقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر؛ يُغرَس لك بكل كلمة منها شجرةً في الجنة”.
  • من أكبر فضائل قول الحمد لله أن المؤمن ينال شرف أنه يتم ذكره في الملأ الأعلى من قبل الله سبحانه وتعالى. قال تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}.

اقرأ أيضاً: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم واين يقع

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماهي السور التي بدأت بالحمد لله وعن ما هو معنى الحمد وعن ما هي فضائل الحمد لله، متمنيين أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم، جعله الله في ميزان حسناتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.