التخطي إلى المحتوى
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم واين يقع
ما هو حجم البحر الميت وما مساحته

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم واين يقع، البحر الميت هو أحد بحار العالم ويوجد البحر الميت في الأردن وفلسطين. البحر الميت له حكايات كثيرة حيث يتساءل الكثيرون عن تسمية البحر الميت بهذا الاسم، سوف نعرف هذا وأكثر في مقالنا هذا تابعوا معنا لتعرفوا المزيد.

البحر الميت

هو بحر مالح مغلق، حيث يوجد هذا البحر في الشق السوري الأفريقي، في القارة الآسيوية، وهو بين دولة فلسطين والأردن حيث يفصل بين الأردن وفلسطين، وهو من أخفض مناطق العالم. وهناك العديد من الأسماء للبحر الميت منها بحر الملح، بحر الزفت، بحر الموت، وبحر الشرق، وبحر العرب، والبحر المقلوب، وبحر سدوم، وبحيرة زغار، والبحيرة النتنة، وبحيرة لوط. كما يتميز مناخ البحر الميت بالمناخ الجاف، مع قلة الأمطار ودرجات حرارته المرتفعة وانخفاض الرطوبة وشمس مشرقة طوال العام، ويتميز البحر الميت بارتفاع ملوحته ومعدل تبخره المرتفع ويحتوي البحر الميت على النسب العالية من بعض العناصر كالأملاح والكالسيوم والبوتاسيوم.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم واين يقع

  • يقع البحر الميت في منطقة الحفرة الكبيرة في الصدع السوري وتحديداً منطقة وادي الأردن (غور الأردن) على الحدود بين الأردن وفلسطين. يعد البحر الميت بحراً مغلقاً، وهو منخفض بحوالي 400 متر الأرض تحت سطح البحر ويعد أخفض بقاع الأرض، وتحتوي على ملح أكثر بعشر مرات من بحار العالم، وقد تزداد النسبة أكثر بسبب زيادة مستوى التبخر، وغياب روافد المياه المتدفقة إلى مياه البحر الميت.
  • سمي البحر الميت بهذا الاسم لأنه لايمكن لأي كائن حي بحري سواء نباتات أو أسماك أن تعيش فيه وذلك بسبب ملوحته الشديدة، وقد أطلق عليها في الماضي العديد من الأسماء ، مثل “بحيرة الملح” ، “السديم العميق” ، “بحيرة عربة”  وغيرها من الأسماء التي تم ذكرها سابقاً.
  • ويقال أن البحر الميت سمي الاسم لأن الله خسف فيه قوم لوط في قدم الزمان.

الروافد المغذية للبحر الميت

يتغذى البحر الميت من أكثر من مصدر وهي كالتالي:

  • نهر الأردن.
  • الـأمطار.
  •  خط فاصل وادي عربة.
  • السيول والوديان التي تمتد من الجهة الشرقية، والتي تحتوي على خمسة روافد وسيول، على سبيل المثال: رافد وادي الموجب، وروافد وادي الهيدان، ومن الجهة الغربية التي تحتوي على ثلاثة وعشرين رافداً وسيولاً مثل: رافد وادي داود، رافد وادي قدرون وروافد وادي المربعات.

ما هو حجم البحر الميت وما مساحته

 المنطقة التي يحتلها البحر الميت كبيرة جداً، وتقدر بحوالي 650 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ طولها حوالي 70 كيلومتراً ، وهي مساحة ضخمة وكان عرض البحر الميت حوالي 17 كيلو متراً، في حين قدر عمقع حوالي 339 متراً

لكن متوسط ​​عمق البحر يتراوح من 100 إلى 200 متر.

للبحر الميت شاطئ طويل نسبياً، حيث يبلغ طول هذا الشاطئ حوالي 124 كم.

تم تحديد مستوى الشاطئ ليكون حوالي 400 متر تحت مستوى سطح البحر.

مشاكل البحر الميت

هناك الكثير من المشاكل الخاصة بالبحر الميت ومن أهمها:

  • انخفاض منسوب المياه الجارية إليه مما أدى إلى انخفاض منسوب مياهه.
  • ضخ المياه فقط للحوض الجنوبي بالرغم من أن البحر الميت يتكون من حوضين، حوض شمالي وحوض جنوبي.
  • الإفراط في استخدام مصادر المياه التي تغذيها.
  • يتعرض للجفاف الصناعي، بسبب استخلاص المعادن وخاصة البوتاسيوم والأملاح منه.
  • سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.
  • التلوث البيئي من المكبات الصناعية والصرف الصحي والنفايات الصلبة.

اقرأ أيضاً: اين يوجد قصر كالمار التاريخي

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهالية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم واين يقع و ما هي الروافد المغذية للبحر الميت وما هو حجم البحر الميت وما مساحته وما هي مشاكل البحر الميت متأملين أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.