التخطي إلى المحتوى
لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد
تعرف على لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد

لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد هي من الأمور التي ينتبه لها جميع الطلاب والمدرسين في جميع مدارس المملكة العربية السعودية، أي أنه تنطلق هذه اللجنات في مكانتها من أهمية الامتحانات التي تكون المعيار الثابت لاختبار قدرات ومستوى الطلاب واختبار جودة مخرجات تعليمية عملية، واعتمادًا على هذه الأهمية قامت وزارة التعليم بعمل لجنات الاختبارات التي تحتوي على أعضاء الهيئة التدريسية، وسوف نقوم في هذا المقال بشرح لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد.

تعديلات العام الدراسي 1443

2021/1443هـ كي تُطبّق الخطة التعليمية الكاملة التي شملت جميع المجالات التعليمية العملية، بحيث ابتدأت التحديثات من بداية السنة الدراسية والتي كانت أبكر من الأعوام السابقة، واستنادًا لنظام التعليم الوجاهي بعدما كان حسب نظام التعليم الإلكتروني، أيضًا الاعتماد على العمل بسياسة الفصول التعليمية الثلاثة بدلاً من الفصلين الذي استمر لسنوات طويلة في جميع المؤسسات التعليمية في السعودية.

قامت وزارة التعليم بإصدار تصريح بأن جميع التحديثات كانت من مختصين و مستشارين في المجال التعليمي، وبالاعتماد على اختبارات ناجحة للعديد من الدول المتحضرة، أي انها احتوت على التحديثات بالاستناد للعديد من المواد النّاظمة التي جمعت المجالات الإدارية ، فقد أعتمد على النظام التشغيلي للندارس جميعها ، واللجنات تعمل على الاختبارات المخصصة بالطالب لتعمل على تقييم استفادة الطلاب من خبرات واجتهادات الهيئة التدريسية الكفؤة للعمل في هذا المجال، ومن خلال موقع المرجع نعمل على إيضاح العديد من تفاصيل لجنات الاختبارات الناظمة.

لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد

لجنات الاختبارات المدرسية هي مجموعة من الأعضاء الهيئة التدريسية الذين يمتلكون خبرة، يقومون بالمتابعة على الامتحانات الشهرية والنهائية في المدارس السعودية ، وتتبع هذه اللجنة تحت إدارة مدير المدرسة ، بحيث تقوم على العديد من المسؤوليات التي هدفها تطبيق امتحانات التحصيل الدراسي ، وتهتم بمهمة التدقيق واستخراج التحصيلات الدراسية بما يتناسب مع الإجراءات واللوائح والتعليمات التي من ضمن الخطة الشغيلية للمدارس ، ويتم عمل العديد من اللجنات الفرعية التي تخضع لهذه اللجنة ، على حسب الآتي:

  • لجنة المراقبة والتصحيح .
  • لجنة الملاحظة والإشراف .
  • لجنة الرصد وإخراج النتائج.

ما هي المهام التي تقوم عليها لجنة الاختبارات

على حسب ما احتوت عليه لوائح الدليل التنظيمي الحديث المعمول في دولة السعودية فإنه يجب على لجان الاختبارات في المدارس أن تعمل على الإهتمام بلأمور التالية:

هي اللجنة المسؤولة عن القيام بإعداد الملف العام لجميع الامتحانات، حسب التعديلات الأخيرة التي تؤخذ من تعاميم ولوائح وأدلة وغيرها من القواعد التنفيذية والمذكرات التفسيرية، أو تنفيذ الاختبارات في التعليم، وغيرها من الأمور التي تعمل اللجنة مواظبتها لترتقي بنموذج الامتحان والحصول على أحسن النتائج.

تعمل اللجنة على تنظيم جدول متكامل ليسرد من خلاله كافة الأعمال والنماذج التي يتم استخدامها في فترة الامتحانات، ليتم ترتيبها بطريقة ليستطيعوا الرجوع لها بكل يسر عند الحاجة.

أيضا هي اللجنة التي تقوم بإعداد الملف المختص للامتحانات الشفوية للطلاب، وتحتوي على كافة الأمور التي تتضمن الاختبار من نماذج وأسئلة.

تستلم مهام تشكيل لجان ثانوية لكلا الاختبارات الشهرية والنهائية ،أيضا تعمل على تخصيص المسؤوليات والمهام التي تترتب على كافة الأعضاء بما يتناسب مع لوائح وقواعد إجراءات الاختبار والدليل التنظيمي .

تستلم مهام شرح الأنظمة الخاصة بالامتحانات لجميع منسوبي المدارس من الهيئة التعليمية والإدارية في ابتداء العام الدراسي، ومراجعة جميع الأنظمة الواردة في الدليل برفقتهم.

تعمل اللجنة على مهام عمليّة لكشف التأكد من أن جميع المدرسين أنهوا المقررات الدراسية في المواعيد الزمنية التي تم تحديدها.

تقوم على عمل مكان مخصص في المدرسة، بحيث يكون مطابق للمواصفات مثل الإغلاق المنتظم والجيد، ليتم من خلاله حفظ جميع أوراق الأسئلة والإجابات وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالاختبار.

تعمل أيضا على تجهيز أوراق الإجابات والأسئلة لكافة المعلمين من خلال الوقت المناسب للامتحان.

أيضا تقوم باستلام مهام إعطاء بيانات مهمة لدخول نظام نور إلى أولياء أمور الطلاب والطلاب .

تقوم ايضا بعمليات إدخال جدول الامتحانات من منصة نور .

تقوم اللجان بتنظيم وإعداد جميع القوائم والملفات والسجلات التي لها علاقة بالاختبارات في الوقت المحدد.

ايضا تقدم الدعم الفني لكافة اللجان الثانوية حول كيفية عمل هذه اللجان .

وتستلم كامل المسؤولية في استلام تصوير أوراق الاختبارات ونماذج الإجابة، وتقوم بحفظها في الأماكن المناسبة لها .

ترتب كشوف الطلاب، وإعداد أرقام جلوس الطلاب في القاعات، وتسلم هذه القائمة للجنة الضبط والتحكم.

تقوم بالإشراف على اختبارات المدرسة،  ومتابعتها والتأكد من سلامة مرورها.

تتابع عمليات المراجعة والتصحيح للاختبارات.

تقوم بالتدقيق على حصيلة الأعمال الناتجة من الامتحانات و واليقين بأنها متطابقة.

تقوم بمتابعة عملية رصد وكشف العلامات والقيام بإنهاء رصد النتائج وحفظها بشكل دقيق.

تتسلم أيضًا مسؤولية قبول أي طالب أو منع نقل أي طالب من وإلى المدرسة، ماعدا بعض الحالات مثل التي تعمل على تأدية امتحان الفصل الثاني في مدرسته.

أيضًا من مهامها الاتصال مع مكتب مدير التعليم إذا حدث شيء طارئ.

تدرس كافة العقبات والمشكلات التي لها علاقة بالاختبارات وتوجه التوصيات والنصائح الضرورية لحل المشكلات هذه.

تتسلم مهمة مراجعة كافة التعديلات على الاختبارات والآليات المتبعة للتيقن من تطبيقها.

تتسلم تنظيم جميع المهام التي تم تسليمها لها، من ضمن المجالات بخصوص عمل هذه اللجان.

آلية تشكيل لجنة الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد

تشكل لجان الاختبارات حسب ما نصّت عليه اللوائح الدليل التنظيمي الحديث بالاعتماد على الكيان الإداري الذي جاء حسب الآتي:

رئيس لجان الامتحانات : اعتلى منصب مدير المدرسة.

نائب الرئيس للجان الامتحانات : اعتلى منصب وكيل مدرسة الشؤون التعليمية .

العضو الأول في لجان الامتحانات : اعتلى منصب وكيل مدرسة شؤون الطلاب.

العضو الآخر في لجان الامتحانات: اعتلى منصب وكيل مدرسة للشؤون المدرسية.

العضو الثالث في لجان الامتحانات : اعتلى منصب المرشد الطلابي.

الأعضاء الآخرون في لجان الامتحانات : اعتلوا مناصب الأعضاء الباقيين ثلاثة مدرسين.

الاجتماعات الخاصة بلجنة الاختبارات

تعمل لجان الاختبارات على حسب الدليل التنظيمي الحديث من المقابلات التي تتشكل بالشكل الآتي:

  • تتم ترتيب لقاءات لجان الاختبارات بشكل مستمر لكل فصل دراسي بحيث لا يقل عددها عن لقاءين.
  • بإمكان قائد المدرسة الذي يعتلي منصب مدير اللجنة بأن يدعو لجان الاختبارات هذه للقاءات طارئة عندما يكون الحاجة لها.
  • من الضروري توثيق هذه اللقاءات على تنفيذها بمحاضر موثقة ويتم كتابتها بطريقة رسمية ليتم حفظها في سجل مخصوص يحتوي على القرارات والمناقشات التي تم المناقشه عنها .

نموذج لجنة اختبارات وفق الدليل التنظيمي الجديد جاهز للتحميل

بإمكان الزوار أن يقوموا بتحميل نموذج كامل عن لجان الامتحانات على شكل ملف doc على أن يتمكن المعلمين النظر لهذا النموذج و الانتفاع من كافة الخطوات والقرارات التي من الواجب عليهم تنظيم تلك اللجنة، على حسب ما تضمنته القواعد واللوائح والمواد المعمول فيها لدليل التنظيمي للسنة الدراسية 1443هـ

تحميل الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام pdf

بإمكان زوار موقعنا بأن يقوموا بتحميل هذا الدليل التنظيمي لمدارس التعليم للعام 1443هـ بشكل متكامل بصيغة pdf على أن يشتمل هذا الدليل على جميع الأمور والقواعد واللجنات التي يستلزم بها عبر هذا العام ابتداءً من اهتمام وزارة التعليم على دمج وتوحيد المناخ الإداري في كافة المدارس، ليتم تعزيز المخرجات العملية للتعليم وأيضًا لمنع الاجتهادات الشخصية.

الرابط

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.