التخطي إلى المحتوى
طرق تحسين صحة مرضي القلب بالتفصيل

سنتحدث اليوم عن طرق تحسين صحة مرضي القلب فلكي ينعم القلب بصحة جيدة يجب أن نتجنب كل ما قد يضر القلب أو يسبب مشاكل في الشرايين والأوعية الدموية، لأن كل ما نأكله أو نفعله في حياتنا سيؤثر على صحة القلب، لذلك من الضروري إتباع أسلوب حياة يعتمد على العادات الصحية المتعلقة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والنوم وممارستنا اليومية والمستمرة.

طرق تحسين صحة مرضي القلب وعادات يجب إتباعها لصحة القلب

المواظبة على ممارسة التمارين:-

بالإضافة إلى تأثيرها الهام في الحفاظ على وزن صحي، فإن التمارين الرياضية مهمة أيضًا لتقوية القلب،  وتحسين الدورة الدموية، وخفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم؛ لذلك يجب الانتباه لزيادة التمارين البدنية وممارسة الرياضة بانتظام.

الابتعاد عن التدخين والمدخنين:-

يرفع ضغط الدم  فإنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية؛ لذلك يوصى بالإقلاع عن التدخين وتجنب التعود للبقاء بصحة جيدة وتجنب الأمراض.

النوم الكافِ والبعد عن القلق:-

الإجهاد والتوتر والقلق كلها مرتبطة بأمراض القلب فهي تزيد هذه العوامل من ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد إلى نوبة قلبية د مما يعني أنك بحاجة إلى الحفاظ على هدوء عقلك والحصول على قسط كافٍ من النوم يحتاج البالغون من 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا للبقاء بصحة جيدة.

خسر وزن الجسم:-

تزيد زيادة الوزن من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لأن السمنة مرتبطة بالعديد من العوامل التي تسبب أمراض القلب، مثل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

إتباع نظام غذائي صحي:-

هذا ضروري للحفاظ على صحة القلب والشرايين ومستويات ضغط الدم والكوليسترول، والالتزام بنظام غذائي صحي للقلب وينصب التركيز على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب والدهون الصحية والأسماك والأطعمة قليلة الدسم مع تقليل الملح والسكر و الكربوهيدرات المصنعة  والدهون المشبعة.

اقرأ المزيد:  فوائد رائعة لفاكهة اليوسفي للبشرة والحامل وصحة القلب

الكوليسترول خطر يهدد مرضي القلب

قد تكون النصائح المقترحة سابقاً كافياً لحماية القلب من الأمراض التي قد تصيب القلب ويجب التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم. لما له من تأثير كبير على القلب والشرايين.

لذلك يجب تقليل الدهون عن طريق تجنب الدهون المشبعة التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الفاكهة والشوفان والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان والسلمون، وكذلك الأطعمة والمنتجات التي ينبغي أن توفر التغذية للجسم، واختيار الأطعمة المناسبة عند تناول منتجات الألبان فيجب اختر الأصناف قليلة الدسم، وبهذه الطريقة لن ترتفع مستويات الكوليسترول.