التخطي إلى المحتوى
خطر خلافات الأهل أمام الأطفال

من الطبيعي أن يوجد بعض الخلافات بين الزوج والزوجة، ولكن في الإطار الطبيعي والمعتاد، فعندما تزيد هذه المشاكل وتتحول إلى شجار يشعر به الأبناء، فلابد أن تؤثر هذه الخلافات بالسالب على الأطفال، وقد يستمر هذه التأثير السلبي مع الطفل حتى يكبر ويؤثر نفسياً على حياته في المستقبل، وبالنسبة لخطر خلافات الأهل أمام الأطفال فسوف نتعرف على تفاصيلها على موقعنا موقع رُكن.

خلافات الأهل أمام الأطفال والنتائج المترتبة عليها وكيفيه تلاشيها

تأثير الخلافات الزوجية على الأداء المدرسي للطفل
تأثير الخلافات الزوجية على الأداء المدرسي للطفل

خطر خلافات الأهل أمام الأطفال

  • قد يتخيل الزوجين بأن الأطفال لا يركزون مع مشاكل والديهم، ولا يصابون بالتوتر والضغط النفسي والعصبي نتيجة البيئة المحيطة بهم المليئة بالمشاحنات والمشاكل، بل بالعكس فالطفل شديد التركيز مع ما يحدث حوله من أحداث وشديد التأثر أيضاً.
  • فهو يختزن المشاكل والأحداث ثم تجد الأسئلة الكثيرة مثل هل أبوابة يحبونه، أو هل الأب والأم كلاً منهم يحب الآخر، وفى حالة تزايد المشاكل وانفصالهم ما هم مصيره، ويصاب الطفل بحالة من الاضطراب العاطفي.
  • ويبدأ الطفل بالانطواء على نفسه أو يتحول سلوكه إلي العنف والعند، أو يتعمد إيذاء نفسه، أو الإهمال وعدم الانتباه وعدم التركيز، أو أعراض القلق والتوتر مثل أن يقرض في أظافره بأسنانه، كل هذه أعراض الاضطراب العاطفي التي تختلف من طفل إلى آخر.

اقرأ أيضاً :- 

تأثير الخلافات الزوجية على الأداء المدرسي للطفل

  • الاضطراب العاطفي إلي يصيب الأطفال نتيجة المشاكل المتكررة بين الأب والأم، أو بين الوالدين والأبناء، تجعل الطفل مشتت الانتباه وبالتالي انخفاض ملحوظ في المستوى الدراسي للطفل.
  • وارتفاع في مستوى السلوكيات العدوانية وردود الأفعال العنيفة من جانب الطفل مع أصدقائه في المدرسة، ويصاب الطفل بالاكتئاب والقلق، نتيجة النقد والتعنيف من الوالدين والمدرسين، وقد تكبر المشكلات النفسية مع الطفل حتى تؤثر على مستقبل الطفل بصفة مستمرة طول حياته.

نصائح هامة لتلاشي خطر خلافات الأهل أمام الأطفال

  • فمن الأفضل للطفل عندما يحدث مُشدات أو خلافات بين الأب والأم، فيجب عليهما أن يقوموا بتحويل الخلافات والمشادات الكلامية إلي حوار هادئ ومفيد ويتناقشوا كلاً من الأب والأب بهدوء وأحترم وأسلوب مهذب لكي يكونوا نموذج حضاري يحتذي به الطفل ويقلده.
  • وفي حالة بعد المناقشة فيجب على المخطئ أن يقوم بالاعتذار عن خطأه أمام الطفل سواء كان الأب أو الأم.