التخطي إلى المحتوى
ما هي طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا ؟ وكيفية تصحيح سلوكياتهم

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم عبر موقعنا موقع رُكن طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا حيث أن جميع الأطفال تخطيء ولكن المهم كيفية تعاملنا نحن الإباء مع هذه الأخطاء، فمن الأساليب المفضلة عندما يخطئ الطفل أن نقوم بتوجيه الطفل إلى إمكانية الاستفادة من خطأه وأن يتعلم من أخطائه،

وهذا من خلال لوم الطفل بهدوء والتحدث معه عن الخسارة وكيفية تصليحها والتعليم من أخطاءه وتحويلها إلى نجاح في المرة القادمة، ونتجنب الإحساس بالشفقة على أخطاء الطفل.

طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا

من أجل أن نتعامل بالطريق والأسلوب الصحيح مع أطفالنا حينما يخطئون فعلينا أن نضع هذه النصائح في الاعتبار وهي:-

تقديم القدوة الحسنة

من الضروري أن نكون قدوة حسنة أمام أطفالنا، فلا يجب علينا أن نقوم بعمل ما نمنعهم عنه، فالسلوكيات التي نرفضها ونتوقع أن يقوم بها الأطفال فعلينا تطبيقها على أنفسنا ولا نقوم بها.

وضع قوانين لتنظيم التعاملات الأسرية

أن تقوم الأم بوضع القوانين والقواعد التي لا يجب اختراقها من جميع أفراد الأسرة وليست الطفل فقط، مع توضيح العقاب الذي سيحصل عليه من يخترق هذه القوانين.

تطبيق مفهوم الثواب والعقاب

أن يقوم الأب والأب بالثناء على الطفل ومدحه عندما يقوم بتصرف إيجابي وصائب، على سبيل التحفيز للطفل على تصحيح سلوكياته.

الحوار الإجابي مع الطفل

لابد أن يقوم الآباء بتخصيص وقت كافي للطفل من أجل إقامة الحوار معه ومناقشته والإنصات له باهتمام، مع الالتزام بالهدوء والحزم عندما يقوم الطفل بعمل أي تصرف سلبي وعلية أن يلتزم بآداب الحوار دون بكاء أو غضب.

اقرأ أيضاً :

طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا
طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا

التصرفات الواجب تجنبها عندما يخطئ الطفل

أحذري أن يشعر الطفل أنك تشفقين عليه من السلوك الخاطئ الذي قام به، فهو يشعر بسلبيتك وعجزك وعدم قدرتك على التصرف معه، مما يجعله يتمادى في سلوكياته الخاطئة وتعتبر هذه الطريقة أهم طرق التعامل مع أخطاء أطفالنا.

ولكن لابد من عتاب الطفل وتحفيزه على عمل السلوك الصحيح والنجاح فيما أسند له من مهام في المرة القادمة، كما من الضروري جداً الثبات على رأيك وموقفك في كل مرة يقوم الطفل فيها بعمل سلبي .

فلابد أن لا يتغير رد فعلك، فعندما يتغير ردود أفعالك تضعين الطفل في حيرة وأرنباك ولا يستطيع الطفل أن يفرق لما يختلف رد فعلك في كل مرة عن الأخرى، وعلى الجميع التعامل مع الطفل بنفس الأسلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.