التخطي إلى المحتوى
طرق تساعدك في بناء شخصية طفلك

جميع الأباء والأمهات يبحثون دائماً عن العديد من الطرق التي تساعد في بناء شخصية طفلك وأن تجعله طفل يثق في نفسه وصاحب شخصية مستقلة، ويتم العمل دائماً على بناء شخصية الطفل من خلال اتباع العديد من الطرق والخطوات التي سوف نذكرها لكم في السطور القادمة على موقعنا ” موقع رُكن “، ولابد من تدعيم داخل الطفل بأن يكون ذات شخصية قوية ومستقلة وناضجة وهذا منذ الطفولة وبداية من عمر الثلاث سنوات حتى يكبر الطفل وهو صاحب شخصية مستقلة عن غيره من أقرانه.

متى تتكون شخصية الطفل؟

شخصية الطفل

شخصية الطفل تتكون في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل وهذا يكون قبل دخوله إلى المدرسة ويكون لكل سن من هذه السنوات التأثير الخاص بمميزات جميع الأطفال، ويتم التركيز على كل ما يحدث من الطفل خلال عامه الثاني ولذلك فهو يصبح أكثر قدرة في الأعتماد على ذاته.

ولذلك لابد من تدعيم العديد من الصفات التي تجعل الطفل يعتمد على نفسه، ونشأته في بيئة مميزة لبناء به العديد من الصفات المميزة .

طرق تساعدك في بناء شخصية طفلك

شخصية الطفل

  •   لابد من تقديم للطفل فكرة إيجابية عن نفسه حيث أن الأبويين يلعبون دوراً كبيراً في تكوين شخصية الطفل، وجعل الطفل يعتمد على نفسه يساعد في تكوين شخصية الطفل وتوجيه وتعديل سلوك الطفل وانضباطه.
  •  تعلم الطفل من خطأه وتحمله مسئولية القرارات الخاصة به سواء إن كانت صحيحة أو خاطئة وهذه من أفضل الطرق الصحيحة التي تجعل الطفل يعتمد على نفسه ومن خلالها تقوي موهبته الطبيعية التي يمتلكها طوال الوقت.
  •  الموازنة دائماً بين النشاطات وأوقات الراحة لأن الإفراط في النشاطات عند الأطفال هي من الأشياء السيئة التي تنعكس عليهم بشكل سلبي وعلى تصرفاتهم لذلك لابد دائماً من التفريق بين أوقات الراحة وأوقات النشاطات والاستذكار.
  •  تعديل جميع السلوكيات الخاطئة عند الأطفال حيث أن هذا ما يوجه الآباء والأمهات والمدرسين لذلك لابد من تشجيع الطفل عند عمل السلوكيات الصحيحة وإذا فعل السلوكيات الخاطئة لابد من معاقبته حتى يعرف أسلوب الثواب والعقاب.