التخطي إلى المحتوى
قرص الغلة أخطر حبوب الانتحار وطرق التوعية
قرص الغلة أخطر حبوب الانتحار

قرص الغلة “احترس من الحبة القاتلة” وهي تعرف أيضاً بالحبوب الفسفورية والهدف الأساسي من استخدامها هو حفظ الغلال من التسوس على أنها مادة حافظة تحفظ الغلة من التسوس؛ ولكنها سامة ويجب توخي الحظر عند استخدامها وخاصةً بعد تداولها بين الشباب بما أنها في المتناول نظراً لثمنها البسيط فأصبحت للأسف الشديد مؤخراً الحبوب الأكثر استخداماً في عمليات الانتحار.

حبوب منع تسوس القمح..سم قاتل يهدد الأطفال والشباب

لذا يجب التوعية للأسر والشباب على مدى خطورتها لأنها لا تتوقف على أنها سامة فحسب بل نسبة السُمية بها مرتفعة لدرجة الموت،

وفيما يلي نتعرف على المزيد عن أقراص الغلة وألية عملها والأعراض التي تنتج عن تناولها وكيفية التقليل من سميتها وطرق التوعية للشباب والأطفال والأسر المصرية خاصةً في الأرياف لأنها تستخدم لحفظ الغلة فبذلك هي اكثر استخداماً بالريف.

ماذا يفعل قرص الغلة  بالجسم حتى يودي بحياة متناوله؟

حبوب منع تسوس القمح
حبوب منع تسوس القمح..سم قاتل

 

الحبة الفسفورية تعتبر أقوى الحبوب المستخدمة لحفظ الغلة وتستخدم أيضاً على أنها مبيد لمنع الحشرات في القمح والأرز لحفظهم من التسوس، ولكنها في حال تم تناولها من قبل الأطفال والمراهقين أو أي فرد سوف يتعرض للتسمم بالحبة الفسفورية لأنها تطلق مادة الفوسفين بنفس لحظة ابتلاعها وتؤثر على خلايا الجسم تأثير سلبي.

قد يهمك معرفة:

ما المدة التي يمكن خلالها إنقاذ المنتحرين؟

يمكن إنقاذ المنتحرين خلال ساعتين من تناول الحبوب ولكن بعد مرور الساعتين على المنتحر ربما تؤدي إلى وفاته، وفي حال الأطفال فهي تسبب لوفاة فور تناولها لأنها تدمر الرئة وخلايا المخ والجلد لدى الأطفال.

أعراض التسمم بالحبة الفسفورية

  • نخر الكبد.
  • التهاب المعدة.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • صدمة نقص حجم الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

ما هي استخدامات حبوب الغلة؟

تستخدم حبوب منع تسوس القمح للقضاء على الحشرات ووقاية حبوب القمح من التسوس لأنها تسجل في وزارة الزراعة تحت قائمة المبيدات الحشرية السامة وهي مادة عالية السُمية، والفعالة في القضاء على سوسة القمح وغيرها من الغلال أي أنها تستخدم على أنها مادة حافظة.

الأعراض الناتجة عن تناول الحبة القاتلة

نقلاً عن تصريحات الدكتور أحمد  محمد عبد الغني، استشاري سموم أكلينيكية بالقصر العيني أن من يتناول حبة الغلة نادراً ما ينجوا من الوفاة لأنها عالية السُمية إلا في أول ساعتين يممن إنقاذ المريض، وسرد الحديث متطرقنا إلى أن حبة الغلة قاتلة لأنها تدمر الدورة الدموية وتحدث أنخفاض عالي بها يُصاحبها توقف في عضلة القلب، كما تترسب في الدم وتجعل الدم حامض بسبب المواد الفسفورية التي تحتوي عليها الحبة.

طرق الوقاية من أقراص حفظ الغلة

قرص الغلة
قرص الغلة أخطر حبوب الانتحار

 

يجب حفظها بعيداً عن متناول الأطفال الصغار، ولا بد من استخدام مواد أكثر أماناً والتوقف فوراً عن تداولهاللحفاظ على سلامة أطفالنا. ويجب عمل ندوات تثقيفية وتعويه لمدى خطورتها وأنه تؤدي للوفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.