التخطي إلى المحتوى
طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم للدكتور بهاء ناجي
طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم

يقول الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية وعلاج السمنة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة لا يجدون طريقة للتخلص من وزنهم الزائد سوى باللجوء إلى إتباع الحميات الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية، ولكن في نهاية المطاف سرعان ما يكسبون هذا الوزن مرة أخرى، فيضطروا للجوء إلى إتباع كافة طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم.

حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن نسبة 20% فقط من الذين يتبعون الحميات الخاصة لإنقاص الوزن ينجحون في التثبيت والمحافظة على وزنهم، لذلك أتينا لكم بأفضل طرق وأسرار تثبيت الوزن بسهولة بعد إتباع الحميات الغذائية.

نصائح ذهبية لتثبيت الوزن بعد الرجيم

  1. مراعاة تسجيل كافة الأطعمة المتناولة في اليوم، وذلك لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.
  2. ضرورة التغلب على الانتكاسات والاستسلام إلى الإخفاقات التي تصيب الأشخاص بعد الرجيم، ويتم ذلك عن طريق العودة مباشرة إلى المسار السليم، ووضع خطة للأمام.
  3. ضرورة المحافظة على المواعيد بطريقة منتظمة مع أخصائي التغذية، وذلك لمعرفة نسبة الدهون ومؤشر كتلة الجسم.
  4. تجنب العودة المباشرة من الحمية الغذائية إلى العادات الغذائية القديمة، ودائماً ما ينصح أخصائيو التغذية بزيادة السعرات الحرارية تدريجياً، أي بمعدل “200” سعر حرارية أسبوعياً.

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم الدكتور بهاء ناجي

 تثبيت الوزن
طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم للدكتور بهاء ناجي

التقليل من كمية الكربوهيدرات المكررة

وهذا لأنها لا تحتوي على الألياف التي تزيد من الإحساس والشعور بالامتلاء والشبع، والمعروف أن كافة المصادر الغذائية التي لا تحتوي على ألياف ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن ومنها الخبز الأبيض، وعصائر الفاكهة، والمعكرونة.

تناول كميات جيدة من البروتين

حيث أن تناول البروتينات يعمل على زيادة الهرمونات التي تعمل على تحفيز الشعور بالشبع، وهذا يؤدي إلى تقليل مستوى السعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبات اليوم.

تناول الخضروات

الخضروات تعمل على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بطريقة تلقائية، وتزيد من الشعور بالشبع وذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية بها، ولاحتوائها على كمية مرتفعة من الألياف.

كيفية تثبيت الوزن
كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم الدكتور بهاء ناجي

ممارسة تمارين المقاومة مرتين أسبوعياً

وهي من التمارين المهمة التي تعمل على المحافظة على الكتلة العضلية، وعدم ممارسة هذه التمارين قد يؤدي إلى انخفاض حرق السعرات الحرارية، وتقليل معدل الأيض ومن هذه التمارين تمارين رفع الأثقال.

المداومة على شرب الماء بطريقة منتظمة

وذلك لحرق السعرات الحرارية، وزيادة الشعور بالامتلاء، والمحافظة على رطوبة الجسم، ومن الطرق الجيدة في تثبيت الوزن هي مداومة شرب كوبين من الماء قبل وجبة الطعام وهذا يعمل على تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة.