التخطي إلى المحتوى
ما هي طرق التعامل مع الناس بذكاء؟وما هي فنون التواصل؟
فنون التواصل

ميز الله تعالى البشر في أفعالهم وشخصياتهم، فمنذ بداية الخليقة خلق الله البشر مختلفين عن بعضهم في جميع الصفات والطباع، ومن المؤكد أن هذه الاختلافات لها حكمة ربانية، والسبب هو المحافظة على نمط الحياة بشكل طبيعي بحيث لا يوجد به خلل أو عيوب، ولكن هذه الاختلافات تحتاج إلى فهم وقدرة للتعامل معها؛ لكي لا تنشب المشاكل والتصادم في الحياة من شتى النواحي لذلك سوف نقوم  بسرد طرق التعامل مع الناس فنون التواصل وذلك من خلال موقع رُكن.

طرق التعامل مع الناس بذكاء

يوجد الكثير من الدراسات والبحوث العلمية التي أجراها الباحثون على شرائح مختلفة من السكان، ومن ثم توصلوا إلى خصائص هذه الشخصيات، ومن ثم قاموا بوضع العديد من الطرق للمساعدة في التعامل معها وتعرف بــ “فنون التواصل”.

خصائص الشخصية الإيجابية

  1. الاستمتاع بمهارة الإصغاء الجيد.
  2. مداومة التطلع لكافة الأمور من منظور الإيجابية المقبولة.
  3. الاهتمام والذكاء لجميع النتائج التي تقف خلف الأفعال.
  4. الاعتراض على بعض الأمور بأسلوب أنيق ولبق.

 الشخصية المعارضة

  1. عدم الخوض في المخاطرة خوفاً من التعرض للفشل.
  2. لا متسع للخيال في تفكيره، والتقليدية المبالغ بها.
  3. من أكثر أسباب طرحه للأفكار السلبية هو فقدانه الثقة بنفسه.
  4. العناد ووضع الكثير من الاعتراضات والعقبات.

ما هي فنون التواصل؟

التواصل مع الآخرين في الإطار المجتمعي والوظيفي يحتاج لامتلاك مهارة فن التواصل وفيما يلي نتعرف على بعض فنون التواصل:

تجنب ترك الانطباعات السيئة بدون قصد

أغلب الأشخاص لا يحكمون على الفرد من خلال مكانته أو حتى قيمته لنفسه، بل يحكمون عليه من خلال طريقة تقييمه للآخرين وحكمه عليهم فمن الجيد العمل بحكمة “لا تحكم على الآخرين حتى لا يحكم الآخرين عليك”، فمثلاً من يتحدث عن وظيفته السابقة وكان يعمل بها بانزعاج شديد والتقليل من مكانة من كان يعمل لديه، فهنا سوف يأخذ المستمع عنه فكرة أنه هو الأخر لن يستطيع أن يصبح شيئاً مهما.

الابتعاد عن انتقاد الآخرين

 طرق التعامل مع الناس بذكاء
ما هي طرق التعامل مع الناس بذكاء؟وما هي فنون التواصل؟

 

من أهم الأشياء التي تساعد الأشخاص في إتقان فنون التواصل مع الناس هي الاعتراف بأن الناس لا تحب كثرة من ينتقدهم فهي طبيعة في البشر، لذلك من يرغب أن يترك انطباعاً حسناً لدى الناس فيجب أن يبتعد عن الانتقادات والأحاديث السلبية عن الآخرين.

الاهتمام بالانطباع الأول

من أهم الطرق التي وضعها العلماء لفنون التواصل هي يجب أن يهتم الفرد بالانطباع الأول الذي يأخذه الناس عنه، ففي غالبية الأمر يكون نفس الانطباع الأخير للفرد الذي يأخذونه عنه، فمن الجيد أن يتحكم الفرد بتصرفاته مع غيره؛ لأنه من أصعب الأمور تغيير نظرة أو فكرة الآخرين عن هذا الشخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.