التخطي إلى المحتوى
اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية
اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية

اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية، عبارة المياه السطحية تشير على أيّ كتلةٍ مائيّة توجد على سطح الأرض، إنّ كانت المياه العذبة التي تتواجد من خلال الجداول والبحيرات والأنهار والينابيع، أم المياه المالحة مثل المتواجدة في البحار والمحيطات، ومن موقع ركن سوف نتعرّف على بعض من أمثلة المياه السطحية في المملكة العربية السعودية.

أقسام المياه السطحية في المملكة

المياه السطحية في المملكة تقسم إلى 3 أقسام، حيث قد يتواصل تواجد مسطح المياه كل السنة أو لجزء فقط من السنة. وهي كالتالي:

  • المياه المعمّرة: مثل مياه البحار، ومياه الأنهار، بالإضافة الى مياه البحيرات، والمستنقعات، والواحات، ومياه الينابيع.
  • فهي تعتبر من المياه السطحية في المملكة مياه العيون، لا سيما أنّ مصادر المياه المعمرة تلك هي من المياه المستمرة والتي لا تنتهي.
  • المياه سريعة الزوال: مثل مياه الأمطار، ومياه الأودية، وتعتبر من مصادر المياه المؤقتة أو الموسميّة.
  • ومياه يتم تجميعها من قِبَل الإنسان: مثال على المياه السطحية في المملكة هي مياه السدود حيث يتمّ العمل على تجميعها عن طريق تأسيس الإنسان للسدود.

اقرأ أيضا: طريقة التواصل المباشر مع الأمير محمد بن سلمان

المياه السطحية في المملكة

من خلال موضوعنا، كم عدد أجزاء المياه السطحية للمملكة، علينا تحديد المياه السطحية. المياه السطحية هي المياه الموجودة فوق سطح الأرض، ممثلة بالتيارات والجداول والأنهار والبحيرات والمستنقعات والمحيطات والمحيطات، خاصة لأنها تشارك في الدورة الهيدرولوجية للمياه السطحية، ما يسمى بدورة المياه، حيث تتسرب المياه الجوفية إلى عمق الأرض، والتي تشمل حركة المياه داخل وخارج سطح الأرض، ومع ذلك، يلعب هطول الأمطار دورًا مهمًا في المياه السطحية، حيث تتدفق المياه وتغذي المسطحات المائية، من ناحية أخرى، يؤدي تبخر الماء وتسربه إلى الأرض إلى فقدان المسطحات المائية.

السدود في المملكة العربية السعودية

تأخذ المملكة العربية السعودية بناء السدود على محمل الجد ، حيث تلعب دورًا مهمًا في توفير المياه وحماية الأرواح والممتلكات ودعم الزراعة من خلال حماية موارد المياه الجوفية. وزارة البيئة والمياه والزراعة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن السد. بلغ عدد السدود في المملكة 525 سداً موزعة على مناطق مختلفة. يتجاوز إجمالي مخزون المياه بالمملكة 2.5 مليار متر مكعب ، أبرزها: سد الملك فهد بمحافظة بيشة، سدّ وادي رابغ في محافظة رابغ، سدّ وادي حلي في محافظة القنفذة، سدّ وادي بيش في محافظة بيش، وسدّ وادي نجران في منطقة نجران.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا أيضا على أقسام المياه السطحية في المملكة وعلى المياه السطحية في المملكة وأيضا السدود في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.