التخطي إلى المحتوى
ما هي صفة حج التمتع لابن عثيمين

ما هي صفة حج التمتع لابن عثيمين،الحج فريضة على كل مسلم، قادر ومكلف، و هو الركن الخامس من أركان الاسلام، وعند الوصول الي ميقات اشهر الحج، فإن الحاج أمامه ثلاث أنواع من الحج وهي التمتع والقِران والافراد. وسنتحدث في هذا المقال عن صفة حج التمتع عند ابن عثيمين، ومفهومه، وسنبين أركانه، عبر موقعنا موقع ركن.

ما هي صفة حج التمتع لابن عثيمين

مفهوم حج التمتع هو أن يُحرِم الحاج لأداء العمرة خلال أشهر الحج، وهي أشهر شوال وذي القعدة وذي الحجة، و يقوم الحاج بعد الانتهاء من العمرة والتحلل منها، بأداء مناسك الحج، وسمي هذا النوع بهذا الاسم وذلك لأن الحاج يتمتع في التحلل من الاحرام، والذي أقام به عمرته، فيسقط عنه واحد من السفرين، حيث أنه قام بالحج والعمرة في سفر واحد وآن واحد، فبذلك الحاج يتقرب الى الله بأداء عبادتي الحج والعمرة، حيث قال تعالي: ” فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي”.

خطوات صفة حج التمتع ابن عثيمين

تبدأ صفة حج التمتع كما وردت عند ابن عثيمين، بالتوجه الى مكة، ويقوم الحاج بالإحرام بالعمرة، حتى يعتبر متمتعاً، بعد ذلك تأتي الخطوات الآتية:

  • الاغتسال: وتعني الاغتسال من الجنابة، ويقوم الرجل بالتطيب في لحيته و رأسه، أيضاً يلبس ثياب الاحرام، ولكن بالنسبة للنفساء والحائض لا تصلي ولكن ينبغي عليها الاغتسال.
  • تلبية الحاج: عند وصول الحاج الى مكة تتم التلبية، وذلك بقول (لبيك اللهم عمره لبيك اللهم لبيك، لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
  • الاغتسال لدخول مكة: يقوم الحاج بالاغتسال عند الاقتراب من مكة لدخولها، كما فعل النبي، فيدخل الحاج مقدماً الرجل اليمنى وعند ذلك يقول: (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم).
  • طواف القدوم: يقوم الحاج باستلام الحجر الاسود ويقول: (بسم الله والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد)، فيجعل على يساره البيت، ويطوف سبعة أشواط، ابتداءً بالحجر ويختم به، حيث يقول الحاج بين الركن اليماني والحجر الأسود: (ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار)، ومن المستحب الاكثار من الدعاء والذكر، بعد ذلك يصلي ركعتين بعد الطواف في أي مكان في المسجد أو خلف مقام ابراهيم.
  • السعي بين الصفا والمروة: تتمثل هذه الخطوة بالخروج الى الصفا، فيقوم الحاج بقراءة الآية: “إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطَّوَّف بهما ومن تطوع خيراً فان الله شاكر عليم”، بعد ذلك يقوم الحاج بالصعود على الصفا ويستقبل القبلة ويرفع يديه فيكبر الله ويحمده، كذلك يقول: (لا إله إلاّ الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، فيتجه بعد ذلك الى المروة ويفعل كما فعل بالصفا حتى يتم سبعة أشواط.
  • يوم التروية: ويكون ثامن يوم من شهر ذي الحجة، ومن السنة للمتمتع أن يحرم بالحج والاغتسال والتطيب، فيلبس ثياب الاحرام ويقوم بالخروج الى مِنى، فيصلي فيها الخمس صلوات، وعندما تطلع شمس يوم عرفة يسير الى جبل عرفة.
  • الوقوف بعرفة: وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث انه ركن أساسي من أركان الحج ولا يتم بدونه، فينزل الحاج في عرفة، حيث اذا زالت الشمس يصلي الظهر والعصر قصرا، وجمع تقديم، بعد ذلك يقوم بقراءة القرآن والدعاء والذكر، حيث يبدأ بطلوع فجر يوم عرفة، وعند طلوع فجر يوم النحر ينتهي، أما عند الغروب يقوم الحاج بالإفاضة من عرفة الى مزدلفة، ويصلي بها المغرب والعشاء جمعا وقصراً.
  • الرمي والطواف والحلق والذبح في يوم النحر: اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم النحر، فيقوم الحاج بالوقوف بالمشعر الحرام، ويقوم بالتوجه الى مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى، فهي واجب من واجبات الحج، ويقوم الحاج بعد ذلك بالنحر والحلق، وفي البيت العتيق يقوم بطواف الافاضة، فبذلك يتحلل التحلل الاول، لكن النساء لا تباح له حتى يتحلل التحلل الاكبر.
  • رمي الجمرات الثلاث: الايام التي تلي يوم النحر هي ايام التشريق وتكون هذه الجمرات فيها، فيرجع الحاج الى مِنى ويبيت فيها، وعند زوال الشمس في اليوم الحادي عشر يرمي الحاج الجمرات الثلاث، فيبدأ برمي جمرة العقبة الصغرى بسبع حصيات مع التكبير، فهي البعيدة عن مكة، والحصاة يجب أن تأتي في الحوض، بعد ذلك جمرة العقبة الوسطى ثم الكبرى، وفي يوم التشريق الثاني والثالث، يفعل ما فعله في اليوم الاول.
  • طواف الوداع: هذه الخطوة تعتبر كمثل توديع البيت الحرام، فهو واجب على الحاج عندما يقوم بالانتهاء من أعمال الحج، وقبل خروجه من مكة.

اقرأ أيضًا: طريقة الحصول على بطاقة الحج الذكية 2022.

أركان حج التمتع

يتمثل حج التمتع بأنه الاحرام لأداء العمرة، فيبدأ بالوصول الى مكة والطواف والسعي للعمرة، بعد ذلك يقوم الحاج بالحلق ويتحلل من احرامه، فيحرِم الحاج في يوم التروية، كذلك يأتي بجميع أفعاله، حيث أن اركان حج التمتع تشمل اركان العمرة والحج في نفس الوقت، وهي كالتالي:

  • أداء أركان العمرة: فهي تشمل الإحرام والطواف حول الكعبة، وأيضا السعي بين الصفا والمروة، فيقوم الحاج بعد ذلك بالتحلل من عمرته ويحرم للحج.
  • أداء أركان الحج: ويتمثل في الإحرام والوقوف بعرفة، بالاضافة الى طواف الافاضة، والسعي بين الصفا والمروة، ولكن يجب عليه أن يأتي بها بالترتيب، حيث أن من شروط صحة الحج، قيام الحاج بها بالترتيب.

وهنا نصل لنهاية مقالنا والذي تناول موضوع ما هي صفة حج التمتع ابن عثيمين وأركانه، حيث وضح المقال بالتفصيل خطوات حج التمتع كما وردت عند ابن عثيمين، بالاضافة الى ذكر أركانه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.