التخطي إلى المحتوى
تعريف مؤشر العقود الآجلة

تعريف مؤشر العقود الآجلة، عبارة عن عقود مالية مشتقة، وهي تلزم الطرفين بمعاملة الأصل في التاريخ والسعر والمستقبلي المحدد سابقاً، ويجب على المشتري الشراء وعلى البائع البيع للأصل الأساسي بالسعر المحدد، بصرف النظر عن السوق في الوقت الحالي.

مفهوم العقود الآجلة

تعريف مؤشر العقود الآجلة : العقود الآجلة أو المستقبلية هي عقود مالية تضع التزام على المشتري بشراء الأصل والحصول على التاريخ المستقبلي الذي يتم تحديده سابقاً، مما يسمح هذا العقد المستقبلي للمستثمر بالمضاربة في اتجاه سلعة او أداة مادية او ورقة مالية، يتم استخدام العقود المستقبلية للاستحياط من حركة السعر الأصلي الأساسي.

وضاحة العقود الآجلة

العقود الآجلة تقوم بالسماح للأشخاص المتداولين بإقفال السعر الأساسي او السعر الأصلي او حتى السلعة الأساسية، وتحتوي هذا العقود على تاريخ انتهاء صلاحية، وتعيين السعر المعروف سابقاً، ويتم تحديد العقد الآجل المستقبلي عن طريق شهر انتهاء الصلاحية، وعلى سبيل المثال ينتهي عقد الذهب الآجل في ديسمبر، تقوم العقود الآجلة بتمثيل السوق بشكل كلي، وهناك أنواع كثيرة أيضا من العقود الآجلة المستقبلية المتاحة للتداول، كما هو الحال في البترول والنفط، والغاز الطبيعي والقمح والذرة.

الإيجابيات للعقود الآجلة

  • يمكن للشركات الاستحياط من أسعار المواد الخام، او حتى من المنتجات التي تبيعها للحماية من التحركات للأسعار السلبية.
  • يمكن للمستثمرين استعمال العقود الآجلة في اتجاه سعر الأصل
  • وارد جداً ان تطلب العقود المستقبلية إيداع جزء صغير فقط من مبلغ العقد.

السلبيات للعقود الآجلة

  • من الممكن ان يواجه المستثمرين خطر ان فقد أكثر من المبلغ الهامش الأولي، لان العقود المستقبلية
  • ممكن ان يكون الهامش سلاح ذو حدين، بمعنى ان يتم تضخيم المكاسب ولكن الخسائر ممكن ان تكون كبيرة أيضا.

اقرأ: كيف استثمر فلوسي في بنك الراجحي 2022

مؤشرات العقود الآجلة

يتكون المؤشر الواحد من عدة أسهم، وهي لمجموعة من الشركات، وهذا يعني عدم تداولها اذ لا يمكن نقل ملكية الى شركة معينة بدون أسهم الشركات الأخرى، ومن هذه المؤشرات للعقود الآجلة ما يلي :

  • مؤشر داو جونز : يعد ثاني أقدم مؤشر في السوق التداولي الأمريكي، ويتم التداول في أماكن متعددة، ويتكون من 30 شركة تجارية ومقرها الأساسي هو الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مؤشر ناساداك 100 : هذا المؤشر مرتبط بمنتجات السلع الآجلة، والتي تكون متداولة ضمن العقود الآجلة، وتكون تابعة لمئة شركة غير مالية موجودة في بورصة ناساداك.
  • مؤشر ستاندارد آند بورز 500 : يعتبر هذا المؤشر هو ثاني أكبر المؤشرات للأسهم والعقود المستقبلية الآجلة في السوق التداولي الأمريكي، ويتم التركيز فيه على العقود المستقبلية للأسهم الكبيرة جداً في الشركات الأمريكية، ويحتوي على أسهم أكبر 500  شركة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • موقع رويترز : ويتم تعريفه أيضاً ب ” سي آر بي ” {CRB} ، مؤشر عالمي رائد في العقود المستقبلية للسلعات، تم تأسيسه عام 1957 ويحتوي على 19  سلعة.

وبهذا قد نكون وصلنا الى نهاية مقالنا هذا ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الواردة في هذا المقال وتعريف مؤشر العقود الآجلة و وضاحتها وسلبيات وإيجابيات العقود الآجلة، وأهم المؤشرات لديها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.