التخطي إلى المحتوى
كيفية اداء صلاة عيد الفطر عند المالكية
كيفية اداء صلاة عيد الفطر عند المالكية

كيفية اداء صلاة عيد الفطر عند المالكية، تعتبر من أكثر الأمور التي يتقصى عنها المسلمون بالتزامن مع قرب عيد الفطر المبارك، فالعيد هو موسم، وبكل يومٍ هناك جمع، ونستطيع القول أن العيد اسمٌ لما يعود من الاجتماع العام على بشكل معتاد، يأتي في السنة أو الشهر، حيث للمسلمين عيدان هما الفطر والأضحى، أما الفطر فيعتبر اليومٍ الأول من شوال، والأضحى هو 10 من ذي الحجة، ولا يوجد عيد للمسلمين غيرهما.

كيفية صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي

صلاة العيد في المذهب المالكي تكون عبارة عن ركعتين وبعدها خطبة الجمعة، وهي سنة أكيدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتكون صفة صلاة العيد في المذهب المالكي على النحو التالي:

  • تعتبر صلاة عيد الفطر زائدة عن الحاجة، إلا أن عدد التكبير عند المالكية 6 تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى، والتكبير في الركعة الثانية بعد 5 تكبيرات.
  • عند المالكية: غير تكبير الإحرام رفع اليدين بالتكبيرات مكروه.
  • يجب التكبير أولاً ثم القراءة مستحبة، فإذا أخر التكبير في القراءة فلا مانع للمسلمين، كما ينصح المالكي بالمواصلة بين التكبير وعدم القراءة بينهم.
  • ويفضل أن يقرأ الحجاج القرآن في الركعة الأولى بعد الفاتح، والشمس في الركعة الثانية بعد الفاتح، أو ما هو متاح بسهولة من القرآن، وجهر صلاة العيد.
  • عند المالكية، إذا نسي المسلم حدثاً كبيراً، فعليه أن يسجد للنسيان، فهذا حديث أكده النبي صلى الله عليه وسلم.
  • المسلم إذا فاته أو فاته صلاة فهو سنة والله أعلم.
  • صلاة العيد ليس لها أذان للصلاة أو إقامة.
  • وبعد الصلاة يلقي الإمام خطبة العيد على الناس.

اقرأ أيضا: أجمل دعاء للأم مكتوب لجميع الأمهات الأحياء والمريضات والأموات في عيد الأم 2022 وكل الأوقات

حكم صلاة العيد في المذهب المالكي

صلاة العيد بإجماع العلماء شرعية، لكن أحكامهم شرعية متباينة، وقد اختار المالكية وساعدهم بقولهم الشافعية أنها سنة مؤكدة، أما الحنفين فقالوا أنها تجب على الأعيان، وذكر الحنابلة بكونها فرض كفاية على المسلمين، وقد أستدل المالكية والشافعية بكونها سنة مؤكدة أن أغلب الأحاديث أدلت إلى أن الصلوات المفروضة هي 5 صلواتٍ فقط وأن العيد ليس من بينها، وهي صلاةٌ تكون مؤقتة لا يتم التشريع لها الإقامة، ولو كانت واجبة لوجبت خطبتها وكان واجب استماعها والله ورسوله أعلم.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع كيفية اداء صلاة عيد الفطر عند المالكي، وتعرفنا أيضا على كيفية صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي وعلى حكم صلاة العيد في المذهب المالكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.