التخطي إلى المحتوى
علامات الترقيم هي رموز اصطلاحية توضع بين الجمل في اللغة

علامات الترقيم هي العلامات التي يتم وضعها بهدف الفصل بين الجمل المتنوعة حتى تظهر علاقة جملة بأخرى، أو توضيح أسلوب الكلام للمتكلم وكذلك نبرته وطريقته، كما إن كل رمز من علامات الترقيم له معنى يفيد أسلوب معين من المعنى في حالات محددة ويكون أكثر فهما للمكتوب.

ما هي علامات الترقيم

ان علامات الترقيم هي عبارة عن رموز تعبيرية تم استخدامها في الإصطلاح اللغوي، وذلك بهدف الحصول على فهم اكبر لمعنى الجمل المكتوبة إضافة إلى تسهيل عملية القراءة والفهم للقارئ حيث تساهم علامات الترقيم بإيضاح مكان انتهاء الجملة والوقوف، وكذلك إظهار علامات بدء الخطاب والكلام، وهنالك الكثير من علامات الترقيم التي يتم عبرها التعبير عن معنى محدد وواضح.

ما هي أهم علامات الترقيم

هنالك الكثير من علامات الترقيم التى سوف نوضحها لكم البعض منها من خلال ما يلي:

  1. النقطة: حيث تأتي النقطة بنهاية كل جملة ويمكن القول أنها تأتي بنهاية جملة بعد اكتمال معناها وانتهائه، حيث تفصل بين جملة أولى وجملة لاحقة تبدأ بمعنى أو فكرة جديدة، ومن خلالها يمكن أن تفصل النقطة بين جملتين، كما تأتي بنهاية علامات التنصيص عند انتهاء الجملة.
  2. النقطتان الرأسيتان: تستخدم بالعديد من المواضع منها بعد ذكر القائل وقبل ذكر الحديث الذي قيل، كما توضع عند ذكر أفرع الشيء وأقسامه، إضافة إلى وضعها بعد ذكر الأمثلة.
  3. الفاصلة: الفاصلة هي علامة يتم وضعها بين جمل للدلالة على التوقف لمدة قصيرة ومواصلة الكلام، وهي بين جمل مترابطة أو التي توضح مع بعضها البعض معنى واحد، كما يمكن ان نستخدمها بعد المنادى في أسلوب التعداد، وعند الفصل بين أشياء من نفس النوع.

هل علامات الترقيم هي رموز اصطلاحية توضع بين الجمل؟

الجواب هنا صواب، حيث ان علامات الترقيم هي رموز إصطلاحية يتم وضعها بين الجمل بهدف الفصل بين الجمل المتنوعة بهدف إظهار العلاقة للجملة بالأخرى، أو توضيح أسلوب الكلام أو نبرته وطريقته، كما إن كل رمز من رموز علامات الترقيم له معنى محدد يفيد أسلوب من الكلام في حالات محددة.

وفى ختام مقالاتنا في موقع ركن وضحنا شرح مختصر عن علامات الترقيم هى رموز اصطلاحية توضح بين الجمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.