التخطي إلى المحتوى
تمارين كيجل للحامل فوائدها وأضرارها بالتفصيل

فترة الحمل يمكن أن تشهد العديد من التغيرات بجسم المرأة، لذلك دائماً ما ينصح بالقيام بأداء التمارين الرياضية والاعتماد على الأطعمة الصحية، لذلك نحن اليوم على رُكن سوف نتطرق للحديث عن تمارين كيجل للحامل تمارين أسفل الحوض حيث يعد من التمارين التي يتبعها العديد من السيدات حول العالم، لذلك تابعونا لمعرفة كافة التفاصيل حول فوائد تلك التمارين وطريقة أدائها.

تمارين كيجل للحامل تمارين أسفل الحوض

وظائف قاع الحوض

بواسطته يمكن التحكم بالمثانة وتدعيمها.

تدعيم الأمعاء والرحم.

يعمل بمثابة “المضخة” حيث يقوم بضخ الدم من الجهة العلوية إلى السفلية.

يعمل على الحفاظ على العضلات المهبلية أثناء الأداء الجنسي وجعلها أفضل.

القدرة الهائلة على المحافظة وحماية المنطقة السفلية للظهر، والحوض، والأفخاذ.

فوائد تمارين كيجل للحامل

  1. تسهل كافة الأمور المتعلقة بالولادة.
  2. تساعد في تقوية ودعم عضلات الحوض.
  3. تعزيز القدرة في التحكم بالمثانة وعضلات المهبل.

قد يهمك:

تمرين التنفس العميق للحامل

وهو بمثابة أفضل التمارين التي تعمل على تيسير عملية الولادة وجعلها طبيعية، حيث يعمل على استرخاء الأعضاء والمفاصل ويجب أن يتم أداء ذلك النوع من التمارين عن طريق تمدد البطن للأعلى ومن ثم استنشاق الهواء، ويراعى إخراج الزفير من الفم.

تمرين عضلات الحوض للحامل

وما يحدث في هذا النوع هو مد الرجلين وسند الظهر والاسترخاء، ومن ثم محاولة ثني الركبتين بناحية البطن ويفضل وضع اليد اليمنى على الركبة اليمنى والعكس وذلك بهدف تثبيتها ومنع حركتها، ومن ثم قومي بتثبيت الركبة لمدة 20 ثانية وتبديل التمرين مع القدم الأخرى.

تمرين عضلات الفخذ الداخلية

فوائد تمارين كيجل للحامل
فوائد تمارين كيجل للحامل

 

يمكن أداء هذا التمرين أثناء الجلوس ويراعى وضع الوسادة بين الفخذين، ولكن يشترط أن تقوم المرأة بالضغط على الوسادة كثيراً ومن ثم الاسترخاء، وهذا التمرين مفيد جداً لتعزيز عضلات الأفخاذ وجعل الولادة طبيعية.

نصائح للسيدات الحوامل

ضرورة المتابعة الطبية باستمرار: يراعى عمل الفحوصات الطبية، وتحاليل الدم، وتحاليل البول، وفحص الوزن، والاعتماد على تناول المقويات والفيتامينات الهامة.

ضرورة الاهتمام بالجسم والبشرة: فيجب أن تهتم السيدة الحامل بجسدها عن طريق استخدام أنواع من الزيوت الطبيعية لدهن منطقة البطن ومنع حدوث التشققات، وأيضاً ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس وعدم التعرض لها.

التغذية السليمة: ينصح بتناول المأكولات البحرية، والبيض، والحليب، وشرب الماء والعصائر بكميات معقولة يومياً، وتجنب تناول الأطعمة المالحة أو المقلية والاعتماد على النشويات.