التخطي إلى المحتوى
الزعتر البري فوائده وأضراره الصحية واستخداماته
الزعتر البري

الله عز وجل خلق الأعشاب على الأرض قبل وجود البشر أو الحيوانات، حيث تعد الغذاء الرئيسي لجميع المخلوقات، ومثلما جعل الله منها الغذاء جعل منها الشفاء ومن تلك الأعشاب هي عشبة الزعتر البري، حيث يقدم لكم ركُن كافة المعلومات والتفاصيل حول الزعتر البري فوائده وأضراره.

ما هو الزعتر البري؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

يعد “الزعتر” من الأعشاب الطبيعية التي تنمو بالمناطق المجاورة للبحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، وتعددت أسماءه حيث يطلق عليه في بعض البلدان “الزعتر الزاحف” الذي لا يتعدى طوله 30 سم، ويتميز بطبقة الوبر التي تغطيه، وأوراقه التي تكون ذو شكل بيضاوي ولونها الأخضر، ولها العديد من الاستخدامات الهامة حيث يستخدم في العادة ليصبح نوعاً هاماً من أنواع توابل الأطعمة التي تضفي للأكلات طعماً ورائحة جميلين.

المعلومات الغذائية لنبات الزعتر

الجدول التالي يوضح النسبة لكل 100 جم من الزعتر:

السعرات الحرارية 101
الألياف 14
الدهون 1.66
الكربوهيدرات 24.40
الدهون المشبعة 0.45

ما هي فوائد الزعتر البري؟

 فوائد الزعتر البري
فوائد الزعتر البري الجاف

علاج مشكلات الجهاز التنفسي

حيث يعالج الزعتر البري حالات الربو، والالتهابات الشعبية، والسعال الديكي وتدور آلية عمله حول تليين المخاط الشُعبي ومن ثم طرده خارج الجسم، وتميز أيضاً باحتوائه على مواد هامة تعمل على إدرار البول والتخلص من السموم، ومسكنات الآلام، ومنشطات للدورة الدموية.

اقرأ المزيد:

تعديل ضغط الدم للمعدل الطبيعي

يمكن استعماله مع القهوة كما هو الحال بدولة الجزائر حيث يعمل ذلك على تخفيف ضغط الدم، ولكن يمكن إضافة بعض النكهات الطبيعية لتجنب تأثير القهوة، وينصح بعدم شربه كثيراً وخاصة لمرضى ضغط الدم المنخفض.

تخفيف آلام اللثة والأسنان

الزعتر يعد من المنشطات الطبيعية فهو يعمل على حماية الأشخاص من التهابات اللثة وخاصة عند مزجه مع القرنفل بكوب من الماء والتمضمض به جيداً، ويعمل أيضاً على حماية الأسنان من التسوس.

فاتح للشهية

يساعد على امتصاص المواد الغذائية الهامة وتسهيل عملية الهضم، والتخلص من الغازات حيث فهو يحتوي على مادة “الثيمول” الهامة في القضاء على الميكروبات والبكتيريا.

فوائد أخرى للزعتر البري

ما هو الزعتر البري؟
ما هو الزعتر البري؟
  1. منبه للذاكرة.
  2. تعزيز مناعة الجسم.
  3. جعل الحالة المزاجية والنفسية أفضل.
  4. التقليل من نسبة الكولسترول بالجسم.
  5. تقوية النظر.

أضرار الزعتر البري

قال تعالى “إن كل شيء خلقناه بقدر” أي بمقدار معين لا يجب تجاوزه، وعند الإفراط في تناول الزعتر البري يمكن التسبب في الإصابة بالعديد المشكلات ومنها:

  1. الإصابة بالإسهال الشديد.
  2. الشعور المستمر بحرقة في البول.
  3. يمكن أن يصيب الإنسان بتهيجات شديدة بأجزاء الجسم الداخلية.
  4. التسبب في الحموضة بالمعدة.
  5. التقيؤ والغثيان في بعض الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.