التخطي إلى المحتوى
ما هي الجمعة البيضاء ؟ وسبب تسميتها بلاك فرايدي
الجمعة البيضاء

ما هي الجمعة البيضاء ؟ ومتى موعدها ولماذا سميت بالبيضاء؟ نستعرض الإجابة بالتفصيل من خلال ركن عبر السطور التالية، أستكمالاً لما تحدثنا عنه في مقال الجمعة السوداء ونأتي اليوم بالمعنى الحرفي بحسب الاسم الدراج لهذا اليوم فتابعونا لمعرفة كل ما تريدون بالتفصيل المبسط.

ما هي الجمعة البيضاء ؟ وسبب تسميتها بلاك فرايدي

في حقيقة الأمر يوم الجمعة السوداء هو نفس اليوم الذي يعرف بالجمعة البيضاء ولكن المسميات تختلف بحسب الدول المقام بها فنجدها معروفة في أمريكا وعالمياً بالبلاك فرايداي،

وفي الوطن العربي تعرف باسم الجمعة البيضة وهي تطبيق لنفس فكرة الجمعة السوداء في الهدف الكامن في عمل عروض وتخفيضات لا تقارن ولا تتكرر سوى في هذا اليوم،

ولكن أسواق الوطن العربي قامت بنقل الفكرة ولكن تم أستبدال صفة السوداء إلى البيضاء نظراً لقداسة يوم الجمعة عند العرب والمسلمين.

اقرأ المزيد:

متى موعد يوم بلاك فرايدي كل عام؟

يأتي بعد عيد الميلاد أول جمعة تأتي بعد عيد الشكر هو البلاك فرايدي،

وتعود تسمية هذا اليوم بذلك الاسم منذ عام 1869 حيث كسدت التجارة في أمريكا مما ترتب على ذلك ركود في حركة البيع والشراء نتج عنها تدهور في الحالة الاقتصادية للبلاد مما دفعهم لترويج فكرة عمل عروض وتخفيضات مرتفعة كي يحزبون المستهلكين على الشراء، وإنعاش الحالة الاقتصادية،

وتمت الفكرة وحصدت نجاح باهر ولكنها تسببت في تكدس جماهيري وإقبال مرتفع مما جعل حركة المرور تتعسر فأطلقت الحكومة علية البلاك فرايدي إشارة لسوء الوضع الناتج عن الازدحام.

ما هي الجمعة البيضاء عند العرب

الجمعة البيضاء هو نفسة البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء وما هي إلا تقليداً للفكرة من خلال عمل تخفيضات على ارض الواقع ومن خلال المواقع الرسمية للبيع والشراء مثل سوق وجوميا وغيرها من الأسواق المتعارف عليها، وتم أستبدال كلمة السوداء بالبيضاء احتراماً لقداسة اليوم عند العرب والوطن العربي والأمة الإسلامية.

هل موعد الجمعة البيضاء في الوطن العربي مختلف عن العالم؟

الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء وسبب تسميتها بلاك فرايدي

 

لا بل هو نفس اليوم؛ ولكنة يعرف في أمريكا والدول الأوربية بالبلاك فرايداي إنما في الوطن العربي يطلق علية مسمى الجمعة البيضاء، والجمعة البيضاء لدى العالم العربي هي تقليد للأجانب والدول الغربية في تطبيق فكرة العروض والتخفيضات لإنعاش سوق البيع والشراء.

موعد الجمعة البيضاء في مصر والوطن العربي2019

  • الجمعة 29 نوفمبر 2019 تأتي بعد عيد الشكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.