التخطي إلى المحتوى
ادوية يجب على الحامل تجنبها
ادوية يجب على الحامل تجنبها

هناك بعض الأدوية التي يجب أن تتجنبها الحامل خاصةً أثناء فترة الثلث الأول من الحمل، وهي تكون من الأسبوع الـ 8 إلى الأسبوع الـ 12، لأنها تعتبر فترة حاسمة للغاية، لذا من الضروري الحرص على تناول الادوية المناسبة، دون تناول أي نوع من الادوية التي لا يصرفها الطبيب لها كي تتجنب المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأم أو الجنين التي قد تؤدى للإجهاض أو حدوث تشوهات بالجنين، من خلال موقع رُكن سوف نقدم لكم ادوية يجب على الحامل تجنبها.

9 ادوية يجب على الحامل تجنبها

  • المسكنات.
  • مضادات الفطريات.
  • أدوية علاج حب الشباب.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الحساسية.
  • المضادات الحيوية.
  • لقاحات السفر.
  • المهدئات.
  • الأعشاب.

وسنوضح فيما يلي أسباب حذر وتجنب كل نوع من هذه الأنواع:

المسكنات

يعد مسكن الأسبرين من أخطر المسكنات، لأنه يحتوى على “حمض الساليسيليك” يسبب سيولة في الدم مما قد يؤدى إلى إجهاض الحمل، لذلك يجب تجنبه، ومن هذه المسكنات الممنوعة أيضاً ” البروفتين، والإيبوبروفين، والديكلوفيناك، والفنتانيل، والنابوميتون، والميبريدين، والموفين، والكيتوبرفين، والنابروكسين، والبيروكسيكام، والسولينداك، والترامادول، والبروبوكسيفين، والإتودولاك، والإندوميتاسين، والكيتورولاك، والأوكسابروزين وإذا كانت الحامل تعانى من الصداع أو آلام فإن العلاج الطبيعي هو الحل الأمثل لكى تتجنب هذه الادوية مثل: “تدليك المنطقة المصابة”

الحامل
ادوية يجب على الحامل تجنبها

مضادات الفطريات

تعد الفطريات مشكلة من مشاكل الحمل الشائعة، ولكن تناول المضادات الحيوية قد يشكل خطراً على الجنين ومن الممكن أن يؤدى إلى حدوث تشوهات به بدرجات مختلفة، لتجنب استخدام ادوية المضادات الحيوية يجب استشارة الطبيب المختص.

أدوية علاج حب الشباب

إن مشكلة حب الشباب هي مشكلة شائعة وتنتج عن تغيير هرمونات الجسم من وقت لأخر أثناء الحمل، فقد يؤثر علاج هذه المشكلة على هرمونات الجنين.

مضادات الاكتئاب

تحتوي أدوية مضادات الاكتئاب على مادة باروكستين، التي إذا تم استخدامها خلال الست أشهر الاولي من الحمل، قد تسبب للجنين عيوب خلقية في حالة زيادة جرعتها، لذلك يجب استشارة ومتابعة الطبيب المختص قبل تناولها.

اقرأ أيضاً:

فيموجيسال Femogesal اقراص تنظيم ومنع الحمل

أعراض الحمل الكاذب وكيفية اكتشافه مبكراً

مضادات الحساسية

في حالة تعرض الحامل للحساسية، يجب علاجها بطريقة طبيعية، مع الحرص على عدم التعرض للأتربة واستخدام مكيفات هوائية حاجزة للأتربة والغبار، وذلك لتجنب استخدام ادوية علاج الحساسية حتى لا تؤثر على الجنين.

المضادات الحيوية

يجب تجنبها تماماً خلال الحمل، وإذا كانت الحامل مضطرة لتناوله لابد من استشارة الطبيب المختص اولاً.

لقاحات السفر

يجب تجنب استخدامها حتى لا تؤثر على الجنين.

المهدئات

يتم الحذر منهم، لأنه ليس آمن تناولهم في خلال شهور ثلثي الحمل، حتى لا تؤثر على الجنين.

الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يتم تناولها عادةً في الحالة الطبيعية فهي مفيدة، ولكنها أثناء فترة الحمل قد تسبب أضراراً كثيرة وخطراً جسيماً على الجنين، ومنها “النعناع، الجنسنج، الروزمارى، الكوهوش الأسود، الوفيرا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.