التخطي إلى المحتوى
دعاء وداع شعبان واستقبال شهر رمضان المبارك

دعاء استقبال شهر رمضان ، هذا الشهر العظيم الذي يحرص المسلمون على الصيام وأداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم وتدبره كما تعلوا أصوات المساجد بالقرآن ويبحث المسلمون عن دعاء استقبال شهر رمضان المبارك وادعية أخرى يمكن الاستعانة بها خلال هذا الشهر الفضيل وهو ما سننشره لكم في السطور القادمة على موقعنا موقع رُكن ولكن قبل هذا سنتعرف معكم على فضائل شهر رمضان العظيم وأهميته لدى المسلمين في كل مكان في العالم.

فضائل شهر رمضان المبارك 

شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي ينتظره المسلمون في كل مكان في العالم لما له من مكانة مميزه عن باقي الشهور الأخرى حيث تأتي معه كل الروحانيات والطقوس الدينية التي تملأ العالم بالحب والسلام والإيمان بجانب ذكر بعض الأدعية التي يستعين بها المسلم نقدم لكم بعضاً من فضائل هذا الشهر الكريم :-

  • شهر رمضان له مكانة عظيمة في قلوبنا جميعاً فصيامه فرض عين على كل مسلم ومسلمة حيث أنه هو الركن الرابع من أركان الإسلام وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي بينت مدى أهمية هذا الشهر العظيم .
  • شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فهو الشهر الذي تصفد فيه الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار لذا على كل مسلم أن يغتنم ويحسن استغلال هذا الشهر لينال رضا وغفران الله عز وجل.
  • يمتاز هذا الشهر المبارك بوجود ليلة أفضل من ألف شهر والتي تكون ضمن ليال الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان حيث يغفر الله لعبادة المسلمين ذنوبهم كلها إذا اجتهدوا واكثروا من الصيام والقيام والدعاء في هذه الليلة المباركة .

فضائل أخرى في شهر رمضان

  • من الفضائل العظيمة لهذا الشهر الكريم هو أن العمرة في هذا الشهر تساوي حجة لذا يحرص الكثير من المسلمين على أداء العمرة تقرباً إلى الله عز وجل والصيام في الحرم المكي والحرم النبوي والإفطار بشرب ماء زمزم المبارك .
  • صوم شهر رمضان يكفر الذنوب والخطايا التي يرتكبها المسلم طوال العام ما عدا الكبائر التي يشترط لغفرانها التوبة النصوح والابتعاد عنها تماماً.
  • يعتبر الاعتكاف واحداً من المزايا والخصائص التي يمتاز بها شهر رمضان حيث يحرص كل المسلمون على التفرغ لقراءة القرآن والصلاة والتسبيح وتدبر معاني القرآن الكريم.
  • شهر رمضان فرصة رائعة للمسلمين فيمكن لهم أن يتدارسون القرآن الكريم ويتفقهوا في الدين ويتعلموا الكثير من الأحكام الدينية والدنيوية التي تنفعهم في حياتهم.

دعاء استقبال شهر رمضان

دعاء استقبال شهر رمضان

تنويه هام: هذه مجموعة أدعية منها ما ورد عن رسول الله ومنها ما لم يرد، وهي للفائدة فقط، وليست سنة إسلامية يجب الأخذ بها.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد، قاهر مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقًا من بعد خلق .

ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك، فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء.

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.

أدعية رمضان مكتوبة

يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك الي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر.

وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام المبرور حجّهم، والمشكور سعيهم، والمغفور ذنبهم، والمُكفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدر أن تطيل عمري، وتُوسّع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.

اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.