التخطي إلى المحتوى
كيف يتعلم طفلك طرق الدفاع عن النفس بشكل سهل وسوي

يعد الدفاع عن النفس من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص كل أم في تعليمها لطفلها، حتى يستطيع أن يحمي نفسه دائماٌ من أي خطر حوله، مهما كان هذا الخطر سهل وبسيط، فمن الضروري أن يتعلم كيفية التعامل مع أصدقائه داخل المدرسة، وأن يكون قادر على أن يحمي نفسه وهو خارج المنزل من أي شيء يتعرض له بمفرده، فهذه هي بداية تكوين شخصيته المستقلة، فساعديه أن تكون شخصية سوية، وسوف نتطرق الآن عبر موقعنا موقع رُكن على طرق الدفاع عن النفس.

كيف يتعلم الطفل طرق الدفاع عن النفس

ساعدي طفلك في أن يكون طفل صريح لا يخشى أن يبوح لكي بأي شيء يتعرض له، فقومي بالاستماع إليه عندما يقوم بالتحدث معك في أي شيء قد تعرض له خارج المنزل، وقومي دائماٌ بمساندته وتوجيه للحل الصحيح.

أجعلي من طفلك شخص يعتمد عليه، فلا تدلليه أكثر من اللازم، فقد يتسبب هذا في ضعف شخصيته فيما بعد، فسوف يعتمد عليك في جميع أمور حياته، وينتهي به الحال للبكاء عند ابتعادك عنه.

قومي سلوكيات طفلك دائماٌ وأخبريه أن الضرب ليس الحل الوحيد للدفاع عن نفسه، فهناك العديد من الطرق التي تجعله يدافع عن نفسه دون اللجوء إلي هذا الحل.

طرق الدفاع عن النفس

لا تقومي بتوبيخ طفلك عند علمك بأن أحد أصدقائه قد تطاول عليه بالضرب، ولا تزرعي داخله أبدأ أنه لابد من أن يقوم برد مثل هذا التصرف لأصدقائه، فقد ينعكس هذا التصرف على أخواته وأقرب الناس إليه، فسوف يعتبر أن الضرب هو الحل لجميع مشاكله التي يتعرض لها.

يجب عليك القيام بتوصيل المعلومة لطفلك بالطريقة التي قد تتناسب مع عمره، فقومي بشرح له بعض الأمور الهامة والتي من ضمنها البعد عن الأطفال المزعجين الذين يمكن أن يتعرض لأي أذى من ناحيتهم.

طرق الدفاع عن النفس

كوني أنتي المقياس لطفلك، فعند شعوره بأنه من الأطفال الذين يخافون من العديد من الأمور من حولهم، قومي بإدخاله حضانة تربوية، فهناك سوف يبتعد عنكي ويبدأ في التصرف مع من حوله بمفرده دون مساعدتك، بالإضافة إلى أنه سوف يلعب ويمرح مع من هم في نفس مرحلته العمرية.