التخطي إلى المحتوى
ما هو اللولب وما هي أنواعه وهل هو أمن أم لا وأسعار تركيبه
ما هو اللولب وما هي أنواعه

ما هو اللولب وما هي أنواعه؟، ننشر لكم اليوم كافة المعلومات عن أكثر وسائل منع الحمل الفعالة في منع الحمل؛ لأنه ينشط مجرد وضعة داخل تجويف الرحم، ويذكر الأطباء انه فعال بنسبة تصل إلى 99% في منع الحمل عن الوسائل الأخرى،

ويأتي السؤال الأهم وهو مدى أمانه على الرحم، وهل يؤثر على العلاقة الحميمة؟ وما هو سبب رفض بعض الرجال لاستخدام زوجاتهم لهذه الطريقة؟

وهل قلقهم في محلة ولا أنها مخاوف دون مبرر، كل هذا وأكثر نتعرف عليه عبر السطور التالية على موقع رُكن كما نتطرق بالحديث عن أنواعه وطريقة تركيبة، ومدى تأثيره على العلاقة الحميمة.

ما هو اللولب وما هي أنواعه وهل هو أمن أم لا؟

ما هو اللولب؟

هو عبارة عن جهاز يتم إدخاله إلى الرحم وهو قطعة تتمثل في شكل حرف ال T، وتكون مصنوعه من البلاستيك أو النحاس، ويعمل على منع البويضة الملقحة من وصولها للرحم؛ لأنه يعمل بمثابه سد منيع يمنع البيوض والنطاف من البقاء حياً.

ما هو أفضل ميعاد لتركيب اللولب؟

يتم وضعة في أي وقت، ولكن يُفضل في أخر يوم من أيام الدورة الشهرية لضمان عدم وجود حمل، ويمكن إزالته بسهولة أيضاً وليس له تعارض مع الخصوبة للسيدة لذا نجد أنه بمجرد إزالته يمكن للسيدة أن تحمل مباشرة، لأنه يعمل كسد منيع لكنه لا يتداخل في الهرمونات.

أقرأ المزيد:

ما هي أنواع اللولب وهل بينهما اختلاف؟

أنواع اللوب:

النحاسي: يمنع الحمل لفترة تصل إلى أثنى عشر عاماً.

اللولب الهرموني: وهذا يعطيكِ فاعليه لمدة من ثلاث سنوات إلى ست سنوات.

اللولب البلاتيني: يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى عنق الرحم، ولا يختلف كثيرًا عن النحاسي ولكنه أقل في الآثار الجانبية.

هل يوجد اختلاف بين أنواع اللوب؟

لا يوجد اختلاف بين أنواع اللولب غير مده الفاعلية وهذه تتوقف على نوع اللولب، ولكن في طريقة التركيب هي نفسها يتم إدخاله إلى عنق الرحم وتبرز منه خيوط يُهذبها الطبيب بحيث تكون باستطاعة المرأة تحسسها، لكي تتأكد من وجودة.

ما هي أعراض وضع اللولب؟

الأعراض أثناء وضع اللولب:

الشعور بألم وتشنج في عضلات الرحم أثناء التركيب، ولكنها لا تستمر سوى دقائق معدودة، وهناك أطباء يعطون السيدات مواد مخدرة موضعيه تعمل على تقليل الألم، هناك قله ربما يحدث لههن إغماء لذا عليك اصطحاب أحد معكِ في حال زيارة الطبيب بغرض تركيب اللولب.

الأعراض بعد وضع اللوب:

سرعان ما تختفي الأعراض وهي تتمثل في الشعور بآلم في منطقة الحوض وألم اسفل الظهر، ويختفي سريعاً ويمكنك الاستعانة بمسكن الأم الطمث.

هل يؤثر اللولب على الجماع؟

ما هو اللولب وما هي أنواعه
ما هو اللولب وما هي أنواعه

 

لا يؤثر على العلاقة الحميمة بل يكاد أن لا يشعر احد من الطرفين بوجوده أثناء العلاقة الجنسية، وهناك دراسة تقول أنه ربما يُزيد من المتعة الجنسية والرغبة لدى الزوجين لأنه وسيله امنه وفعاله في منع الحمل أكثر من غيرها مما يجعلهما يستمتعا دون قلق حدوث حمل غير محسوب له.

هل اللولب أمن ام لا؟

  • نستنتج الإجابة مما سبق وانه من اكثر الوسائل الآمنة.

أسعار تركيب اللولب

يتوفر في الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة بقيمة 3 جنيهات والتركيب مجاني.

وفي العيادات الخاصة بسعر يبدأ من 100 إلى 500 جنية  مصري، وهذا السعر تقديري لا يقل عن المائة جنية ولا يزيد عن الخمسمائة جنية ويتحدد السعر حسب نوع اللولب ومكان ومستوى العيادة.

المصادر: ويكيبيديا ، ويب طب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *