التخطي إلى المحتوى
معنى الاستسقاء وطرق علاج الاستسقاء الدماغي عند الأجنة
معنى الاستسقاء وطرق علاج الاستسقاء الدماغي عند الأجنة

معنى الاستسقاء وطرق علاج الاستسقاء الدماغي عند الأجنة واحداً من أهم الموضوعات التي يجب مراعاتها أثناء فترة الحمل، وذلك تجنباً لحدوث المضاعفات للأجنة ويمكن أن تصاب الأجنة بالاستسقاء نتيجة للتعرض للعديد من العوامل والتي سوف نتحدث عنها عبر موقع رُكن.

ما معنى الاستسقاء؟

هي الزيادة في السائل النخاعي بالحبل الشوكي والدماغ، وتلك الزيادة تؤدي إلى التجمع في رأس الجنين حيث يعد ذلك الأمر من أكثر الأمور خطورة التي يمكن أن تحدث داخل الرحم، وبالتالي يتسبب ذلك في وفاة الجنين، نظراً للضغط الزائد الذي يتعرض له دماغ الجنين نتيجة للتجمع المفرط لتلك السوائل بمقدمة الرأس.

أعراض الإصابة بالاستسقاء للرضع

تغيرات بالرأس :

  • مثل زيادة انتفاخ الأماكن الرخوة وتشنجها، وكبر حجم الرأس بطريقة ملحوظة.

الأعراض الجسدية:

  • ومنها القيء، التغذية السيئة، النعاس المستمر، استجابة بطيئة للمس علامة غروب الشمس للعينين وهي العيون الثابتة للأسفل، ضعف النمو، الإصابة بالنوبات.

قد يهمك أيضاً: علاج الصفار اشهر الأمراض التي تصيب حديثي الولادة

ما هي أسباب الإصابة بالاستسقاء؟

العوامل الوراثية:

ويمكن أن تتسبب تلك العوامل بالتشوهات الخلقية التي من شأنها العمل زيادة نسبة السائل النخاعي بالدماغ.

زيادة إفرازات الدماغ:

وهي أن تكون نسبة تلك الإفرازات أعلى من الحد الطبيعي، وينتج ذلك بسبب الإشعاعات التي تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل.

التعرض للحصبة الألمانية:

الإصابة باستسقاء الدماغ عند الأجنة أو الأطفال لا يمكن تجنبه أو المماطلة في علاجه؛ لأنه يمكن أن يكون خطراً على حياته، ويوجد أنواع من العلاج يمكن أن تعمل على وقف الضرر الذي لحق بالدماغ، ولكن لا يمكن علاج التلف الناتج عنه نتيجة للتعرض لتلك السوائل وتجمعها،

ومن أهم أنواع العلاج زرع أنبوب التصريف للسوائل ويتم وضع ذلك الأنبوب داخل رأس الطفل ليعمل على جعل تلك السوائل تجري خارج الدماغ، ويوجد بذلك الأنبوب صمامات تساعد على التحكم بتدفق تلك السوائل المتجمعة، ويؤخذ الطرف الآخر من الأنبوب ويتم زرعه بمنطقة البطن أو الصدر ليمتص الجسم تلك السوائل ويستفاد بها قدر الإمكان.

أنواع الاستسقاء الدماغي

معنى الاستسقاء
طرق علاج الاستسقاء الدماغي عند الأجنة

النوع المتصل:

وهو الذي يعرف باسم استسقاء الدماغ الغير مسدود، وينتج بسبب عدم امتصاص السائل النخاعي كما يجب، وذلك في مقابل أنه لا يوجد انسداد يعيق حركة مرور السائل النخاعي والتحرك جيداً داخل بطينات المخ الأربعة، وبين المنطقة النخاعية.

النوع الغير متصل:

ويطلق عليه اسم استسقاء الرأس المسدود، وهو ينتج بسبب حدوث انسداد في تدفق السائل النخاعي ويحدث بالعديد من الأجزاء وهي : انسداد في فتحة لوشكا، انسداد في البطين الرابع، انسداد في فتحة مونرو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *