التخطي إلى المحتوى
طريقة تربية الحمام الزاجل في المنزل للمبتدئين

طريقة تربية الحمام الزاجل هو واحداً من أنواع الحمام التي كانت تستخدم في الأوقات الماضية لنقل الرسائل المكتوبة عبر البلدان، ويتم ذلك عن طريق وضع الرسالة ومن ثم ربطها برجليه، وأهم ما يميز ذلك النوع من الحمام هو عودته الدائمة إلى موطنه ومكانه الذي نشأ بهل تابعونا لمعرفة المزيد على ُكن.

وعرف بأنه سيد الحمام نظراً لحبه في العودة إلى موطنه الأصلي، برغم بعد المسافات التي يذهب إليها لتوصيل تلك الرسائل، وسوف نقوم الآن بتوضيح ما هي طريقة تربية الحمام الزاجل في المنزل للمبتدئين.

أساسيات تربية الحمام الزاجل

اختيار النسل

من الجيد النظر إلى اختيار النسل قبل تربية الحمام فالهدف الحقيقي وراء تربيته هو الجودة والنوع، ولا يرتبط الهدف من تربية الحمام الزاجل بالكمية.

اختيار المنازل المناسبة

يجب أن تحتوي منازل الحمام الزاجل على العديد من الرفوف الصغير، ومن الجيد أن كل رف تسكن به حمامة واحدة، والغرض من ذلك هو منع نشوب الشجار والتعارك فيما بينهم.

طريقة الأكل والشرب

يجب مراعاة توفير الماء النظيف للحمام، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح في أوقات متفاوتة، وبالنظر إلى كمية الطعام الذي يتم تقديمه للحمام فيمكن وضع ملعقة واحدة من طعام الحمام يومياً وهذا عندما يكون في مرحلة التدريب ويفضل بعد إنهاء تدريبه والعودة إلى مسكنه.

طريقة تدريب الحمام الزاجل

  1. يجب مراعاة بعض الأمور قبل البدء بتدريب الحمام الزاجل، وذلك للوصول إلى أفضل النتائج ومن تلك الأمر:
  2. يدرب الحمام الزاجل من عمر “الشهرين”.
  3. يكون تدريب الحمام من نسف ساعة باليوم الواحد، صباحاً ومساءً.
  4. يترف معدل التدريب تدريجياً إلى ساعة صباحاً، وساعة مساءً ويكون التدريب إلى مسافات لا تتعدى الكيلو متر.
  5. يتم رفع مستوى التدريب عن طريق زيادة مسافات التحليق لمسافات تصل إلى 60 كيلو متر، ويتم تضاعفها حتى تصل إلى 120 كيلو متر.

مراحل تدريب الحمام الزاجل

كيفية تربية الحمام الزاجل

مرحلة الطيران الأول:
ويستخدم في تلك المرحلة إستراتيجية “تجويع الحمام” حيث يتم تدريبه وتركه للطيران عندما يصل عمره 12 أسبوع وهو جائع، لفترة تتراوح إلى 30 دقيقة، ومن ثم يقوم المدرب بإطلاق إشارة الغذاء، وتلك الإشارة يعلمها يكتسبها الحمام عند وضع الغذاء له، ويتم ذلك بواسطة وضع الحبوب الخاصة به بالإناء وبالتالي يرجع الحمام مسرعاً، ويجب مراعاة تكرار ذلك التدريب.

مرحلة التدريب الثاني:
وفي تلك المرحلة يقوم المدرب بترك الحمام الزاجل للطيران مرتين باليوم الواحد، قبل إعطاء الإشارة الخاصة بالغذاء، ويتم القيام بذلك التدريب لمدة تصل إلى شهرين.

مرحلة التدريب الثالث:
وهي المرحلة الأهم في المراحل الثلاث، حيث يتم تدريب الحمام على مضاعفة مسافة الطيران للحمام بشكل تدريجي، ويتم ذلك بواسطة أخذ الحمام إلى أماكن تبعد عن المسكن بمسافة تصل إلى كيلو متر وحتى تصل إلى 120 كيلو متر.

شاهد الزوار أيضاً:

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.