التخطي إلى المحتوى
حكم الشرع في إفطار الحامل في رمضان

الصوم هو من العبادات التي يجب على كل مسلم اتباعها وأن يحرصوا على تأديتها، كما أن الله سبحانه وتعالى فرض أجر كبير لمن يقوم بتأدية الفرائض والعبادات، ولكي تتعرف أكثر على حكم الشرع في إفطار الحامل في رمضان يمكنك متابعة هذا المقال معي بالتفصيل على موقعنا موقع رُكن.

اهمية صيام رمضان

  • على الرغم من أهمية الصوم في رمضان إلا أن الكثير من الأحيان يمر البعض من الأشخاص بأزمات صعبة مثل السفر أو المرض وفي هذه الحالات أباح الله على المسلم ترك الصيام لأنه من الممكن أن يسبب له التعب الشديد او الوفاة او المرض الشديد وقد تزداد الخطورة على المريض.
  • وبالنسبة للمرأه فلا يجوز لها الصيام في بعض الأحوال مثل النفاس والحيض وذلك رأفة بها ومراعاة لصحتها، ولكن إذا كانت المرأة حامل هل يجوز لها الإفطار في شهر رمضان أم لا يجوز؟ هذا ما سوف نتحدث عنه .

إفطار الحامل في رمضان

حكم إفطار الحامل في رمضان

الشريعة الإسلامية أباحت الإفطار للمسلم في حالة عدم قدرته على الصيام، ولكن حكم صيام الحامل الرئيسي هو إكمال صيامها، إلا إذا كانت حالة الجنين في بطنها في خطر بسبب الصيام فيجوز لها الإفطار والقضاء بعد انتهاء فترة الوضع إن شاء الله.

وفيما يأتي نذكر الظروف والأسباب التي يجوز فيها للحامل الصيام او الإفطار:

  • إذا كان صيامها هو سوف يؤثر على جنينها وقد يسبب له تشوه او قد يتسبب له الوفاة في هذه الحالة يجوز لها الإفطار، وبعد أن تلد ينبغي عليها أن تقوم بقضاء ما عليهل من الصيام.
  • أما في حالة عدم وجود ضرر عليها أو على صحة جنينها فلا يجوز لها الإفطار .

إفطار الحامل في رمضان
كفارة إفطار الحامل في رمضان

إذا خشيت الحامل على نفسها وعلى جنينها من الصيام فيجوز لها الإفطار ولكن يجب عليها قضاء كل الأيام التي فطرتها مثلها مثل حكم الحيض او النفاس، لكنها هنا ستواجه فترة أخرى بعد الولادة وهي فترة النفاس، وبعد فترة النفاس ستكون مرضع، وهنا يتم احتساب الأيام التي فطرتها وتقضيها حتى لو بعد عام او عامين، ولا يوجد كفارة بدلاً عن الصيام للحامل، لأن الكفارة تكون للعاجز تماماً عن الصيام مثل كبار السن الغير قادرين على الصيام.

المراجع: أفطرت أثناء الحمل والرضاعة خوفا على الجنين / اسلام ويب