التخطي إلى المحتوى
تعرف بالتفصيل على مراحل النمو في فترة الطفولة المتأخرة

تبدأ مرحلة الطفولة المتأخرة من عمر 6 سنوات إلى 12 عام، بحيث تبدأ منذ بداية دخول الطفل المدرسة وتنتهي عند مرحلة البلوغ، وهي من الفترات المهمة في حياة الطفل، تتميز هذه المرحلة ببعض الخصائص والمميزات كما سوف نوضحها لكم عبر موقعنا موقع رُكن.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة

تتميز هذه المرحلة ببعض الخصائص منها:-

فترة النمو الجسمي :- تظهر بعض علامات النمو الجسمي في هذه المرحلة التي تتمثل في الزيادة في الطول، الوزن، تصلب العظام وغيرها من مظاهر النمو الجسمي.

في أثناء هذه الفترة يتعلم الطفل بعض المهارات التي تعتمد على النمو مثل: الرمي، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة وغيرها.

 الطفولة المتأخرة

فترة تنمية القدرات :- يتطور معدل الذكاء عند الطفل في هذه المرحلة بحيث يمكنه تطوير الذاكرة، التفكير، الخيال، الاهتمام، حل المشاكل وغير ذلك من القدرات الذهنية.

القدرة على التعلم :- يكتسب الطفل في هذه المرحلة عدة قدرات على التعلم الذهني المتمثلة في الكتابة، الأنشطة، القراءة، الحساب، معرفة القواعد واللوائح المفروضة عليه وغير ذلك من الأمور.

التنمية الاجتماعية :- هذه المرحلة من المراحل التي يتم فيها تنشئة الطفل من الناحية الاجتماعية وخاصة أنه يدخل المدرسة ويبدأ في تكوين صداقات جديدة تنمي تنشئته الاجتماعية، ويصبح في هذه المرحلة الطفل الاجتماعي .

التنمية العاطفية :- يتعلم الطفل في هذه المرحلة كيفية التعبير عن الانفعالات المختلفة التي تجمع ما بين الغضب، الفرحة، المقبول، الغير مقبول وغيرها من المشاعر.

فترة تطور الاهتمام :- تتطور الاهتمامات عن الطفل في هذه المرحلة بحيث يكتسب عدة مشاعر مختلفة.

نمو الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة

تظهر على الأنثى في هذه المرحلة بعض التغيرات الجسدية المتمثلة في بروز الثديين، في نهاية المرحلة قد تتعرض الأنثى لوجود الحيض، بالإضافة إلى بعض التغيرات التي تظهر في الصوت وفي نمو الجسم بشكل كامل.

نمو الذكور في مرحلة الطفولة المتأخرة

 الطفولة المتأخرة

  • تبدأ الخصيتين في النمو ويزيد حجمهم، يبدأ أيضًا العضو الذكري في النمو، يظهر شعر في منطقة العانة وبعض الشعر في الوجه في الذقن والشارب.
  • تتغير نبرة الصوت عند الذكور وتصبح أكثر خشونة، بالإضافة إلى العديد من التغيرات الجسدية الأخرى الواضحة التي تظهر بوضوح عند نهاية هذه المرحلة.