التخطي إلى المحتوى
الجنابة عند المرأة وكيفية الاغتسال خطوة بخطوة
الجنابة عند المرأة وكيفية الاغتسال خطوة بخطوة

الغسل من الجنابة معناه تعميم الماء على كافة أجزاء الجسم، ودائماً ما كان الإسلام يحسنا على الاغتسال والطهارة وهي النزاهة والنظافة، والطهارة في الشرع تنقسم إلى نوعين وهما الطهارة الحسية ويقصد بها طهارة الأبدان، والنوع الثاني هي الطهارة المعنوية ويقصد بها طهارة القلوب من الوقوع بالشرك بالله عز وجل، ولمعرفة الجنابة عند المرأة وكيفية الاغتسال بالتفصيل تابعونا في هذا المقال عبر موقع رُكن.

موجبات الغسل للمرأة

  1. انتهاء فترة الحيض أو النفاس.
  2. خروج المني سواء في حالة اليقظة، أو النوم.
  3. الجماع.
  4. إسلام الشخص الكافر.
  5. الأوقات التي يستحب الاغتسال بها
  6. قبل دخول مكة.
  7. في وقت الإحرام سواء للعمرة أو الحج.
  8. بعد دفن شخص مشرك.
  9. بعد إتمام عملية تغسيل ميت.
  10. بعد الإصابة بحالة إغماء.
  11. الاغتسال لعيد الفطر المبارك.

كيفية الاغتسال من الجنابة عند المرأة

الجنابة
الجنابة عند المرأة

 

قد يهمك أيضاً معرفة: ما هي الجنابة وما هو المباح فيها والفرق بين المني و المذي

أولاً: النية

  • ويجب توافر النية الصادقة للطهارة حيث قال بعض العلماء أنها من السنن، فيجب أن تنوي المرأة بأن تعمم الماء على جميع أجزاء جسدها وترفع الحدث.

ثانياً: غسل الكفين

  • وهو أن تقوم بالفرك بين كفيها جيداً بالماء، وذلك حتى تضمن زوال آثار الجنابة في حالة وجودها عليهما.

ثالثا: غسل المنطقة التناسلية

  • وباعتبار أن المنطقة التناسلية أنها أصلاً للنجاسة حيث تخرج جميع الإفرازات منها سواء مني، أو بول، أو غيرها لذلك يجب مراعاة غسلها جيداً في جميع الأوقات، ويتم غسل المنطقة الحساسة عن طريق وضع الماء ويتم ذلك عن طريق نقله من اليد اليمنى إلى اليد اليسرى ومن ثم فرك المنطقة التناسلية ثلاث مرات.

رابعاً: الوضوء

  • الوضوء في حالة الاغتسال من الجنابة يكون مشابهاً إلى الوضوء للصلاة، ولكن الاختلاف الوحيد هو عند الوضوء في حمام الطهارة لا يغسل به القدمين كما في الوضوء للصلاة.

خامساً: غسل الشعر

  • يراعى للمرأة عندما تغتسل أن تقوم بإزالة ربطة الشعر وفك الضفيرة، وذلك بسبب كثافة وطول شعرها حيث يصعب وصل الماء وتغلغله جيداً، وبعد ذلك تقوم المرأة بصب الماء على الشعر ثلاث مرات.

سادساً: غسل الجانبين

  • وهنا تقوم المرأة بغسل شقها الأيمن بواسطة الماء ثلاث مرات، ثم القيام بغسل الشق الأيسر أيضاً بالماء مثل الشق الأيمن ومن ثم تقوم بتعميم الماء دفعة واحدة على كافة أجزاء الجسم، مع مراعاة توصيل الماء على القدمين اللتين تجاوزناهما عند القيام بخطوة الوضوء.