التخطي إلى المحتوى
السعرات الحرارية في الطماطم الطازجة والمطبوخة و الطماطم المعلبة

تُعد الطماطم أو ما تسمى بالبندروة من الفواكه التي توجد في جميع فصول السنة، ولكننا نقوم بتحضيرها على إنها من الخضروات، تحتوي البندروة على مادة لليوكبين وهي مادة مضادة للأكسدة لذلك فإنها تحتوي على العديد من الفوائد للجسم، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للجسم مثل البوتاسيوم والأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات، وتحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وسوف نوضح من خلال هذا المقال السعرات الحرارية في الطماطم الطازجة والمطبوخة والمعلبة وذلك من خلال موقع رُكن.

ما هي فوائد البندورة

تحتوي الطماطم على العديد من الفوائد للجسم:

  • لها قدرة عالية على الحماية من الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وذلك لأنها تحتوي على كمات كبيرة من الكار وتينات، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يجعلها تحمي من تكون الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • تعمل على حماية العين من الضوء الناتج من أشعة التليفونات المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، وذلك لأنها غنية بمركبات اللوتين، والزيازانثين، ومضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأضرار الناتجة عن الضوء.
  • تساعد على علاج أمراض اللثة، وذلك لأنها تحتوي على مادة اللايكوبين
  • تعمل على الحفاظ على صحة القلب وذلك لأنها تساعد على منع تخثر الدم، كما أن مادة اللايكوبين تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.
  • تساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم، وذلك عن طريق تناول عصير الطماطم الذي يحتوي على مركبات الكلور والكبريت التي تحسن من وظائف الكبد والكلى وبالتالي التخلص من السموم.
  • تحتوي البندورة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وبالتالي فإنها تساعد على تحسين عملية الهضم.
  • تعمل على الحفاظ على صحة الرئة، وبالتالي فإنها مفيدة لمرضى الربو.

السعرات الحرارية في الطماطم

السعرات الحرارية في الطماطم الطازجة والمطبوخة و الطماطم المعلبة

تحتوي البندورة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وسنوضح ذلك فيما يلي:

كم سعر حراري في البندروة الطازجة

تحتوي حبة واحدة من الطماطم الطازجة الصغيرة على 16 سعر حراري، أما الحبة المتوسطة تحتوي على 22 سعر حراري، لكن الحبة الكبيرة تحتوي على 33 سعر حراري.

السعرات الحرارية في الطماطم المطبوخة

تحتوي 2 حبة متوسطة من البندورة المطبوخة على 44 سعر حراري.

عدد السعرات الحرارية في الطماطم المعلبة

  • يحتوي كوب من البندورة المعلبة المطبوخة على 66 سعر حراري
  • ويحتوي كوب من عصير البندورة المعلبه على 41 سعر حراري.

قد يهمك أيضاً:-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *