التخطي إلى المحتوى
كيفية دراسة جدوى مشروعات صغيرة 2020
كيفية دراسة جدوى مشروعات صغيرة 2020

دراسة الجدوى ووضع الخطة هي من أهم الركائز عند مرحلة البدء للقيام بأي مشروع، ودراسة الجدوى تتعلق بدراسة العمل الجديد وإمكانية نجاحه، ويمكن القول أن دراسة الجدوى هو في حد ذاته علم لأن من أهم العوامل التي يجب توافرها قبل بدء المشروع هي متطلبات المشروع، ودراسة فكرة ما ومن ثم طرحها ونجاحها في السوق، والعوائد المتوقعة من هذا المشروع، لذلك سنسرد لكم في هذا المقال على رُكن كيفية دراسة جدوى مشروعات صغيرة 2020 بالتفصيل خطوة بخطوة.

تعريف المشروع

وهو العمل المؤقت الذي يحتوي على مجموعة من القواعد، والأشخاص لتحقيق هدف معين وأن كل مشروع يعتمد في طبيعة تكوينه على دورة حياة خاصة تشمل العديد من الأسس وأهمها التخطيط ومن ثم التنفيذ حتى الوصول إلى مرحلة نهاية العمل عليه، والمشروع أيضاً يعرف بأنه التفكير للقيام بعمل ما والتخطيط له، وأي مشروع يعتمد في المقام الأول على وجود الأشخاص “الأيدي العاملة” ورأس المال، والآلات التي يعتمد عليها.

تحديد المقومات الخاصة بهذا المشروع

وهذه الخطوة من أهم الخطوات عند دراسة الجدوى لمشروع ما وتعتمد على رأس المال الذي سيعمل على تمويل هذا المشروع.

وما هي التكاليف التي خصصت له ومعرفة الإيرادات أو العائد من هذا المشروع، وبعض المقومات الأخرى التي تعرف بالأصول، والتي تعتمد على كل ما يتاح للمشروع سواء كانت غير ثابتة مثل رأس المال أو ثابتة مثل المبنى.

قد يهمك معرفة: دراسه جدوى عن مشروع إنتاج الحنفية الإلكترونية

توزيع العاملين على المشروع

ولا بد من توفير فريق عمل قائم على تنفيذ المشروع وذلك يكون باختيار الأشخاص من أعلى رتبة وظيفية، إلى أقلها رتبة وتحديد طرق التفاعل والتعاون والحماسة للعمل بهذا المشروع، لأنه من أهم المقومات لنجاح العمل أو المشروع هي تعاون واتفاق فريق العمل.

دراسة سوق العمل

ولبيان مدى نجاح هذه المشروع يجب دراسة سوق العمل، وذلك يتم بدراسة الطبيعة الخاصة للمادة التي تقدم في المشروع، فعندما يكون المشروع قائم ليقدم منتج غذائي فلا بد من دراسة السوق ومعرفة ما إذا كان هذا المنتج شبيه لمنتج آخر مطروح في الأسواق أم لا، أو عند تقديم السلع الاستهلاكية فيجب معرفة أكثر أنواع هذه السلع استهلاكاً بين الناس وضرورة التركيز على العمل عليها.

دراسة جدوى مشروعات صغيرة
كيفية دراسة جدوى مشروعات صغيرة 2020

حساب التكلفة والدخل للمشروع

ضرورة حساب التكاليف التي تترتب على نجاح مشروع العمل والدخل الذي سيحققه يعمل على نجاح المشروع، فمن الضروري العمل على أن يكون الدخل والربح الذي يحققه المشروع أعلى من التكاليف التي كلفها المشروع.

اتخاذ قرار بدء المشروع

وعند القيام بالخطوات التي ذكرت سابقاً يتم أخذ القرار حول البدء على عمل وتنفيذ المشروع، ويتم ذلك عن طريق طرح سؤال ما وهو هل سيكون ها المشروع ناجحاً أم لا وعندما تأتي الإجابة بنعم فيجب البدء فوراً بتنفيذه، وإذا كانت بلا فهنا يمكن التعديل بفكرة المشروع أو أحد عناصره، أو البدء بالعمل على مشروع آخر.