التخطي إلى المحتوى
تعرف على طرق علاج الخوف الزائد عند الأطفال بصورة سهلة

يوجد الكثير من الأسباب التي تكون سبب أساسي في خوف الطفل، وتختلف طبيعة المخاوف من طفل لآخر ويبدأ الخوف لديهم منذ بداية الحياة، فيمكن أن يخشى الطفل الدخول إلى الغرفة بمفرده أو الدخول إلى الأماكن المظلمة، أو أن يصر الأطفال على أن يقوموا بتشغيل الإضاءة لذا سنتناول الآن عبر موقعنا موقع رُكن طرق علاج الخوف الزائد عند الطفل .

طرق علاج الخوف الزائد عند الأطفال

يوجد طرق مختلفة من خلالها يمكنك أن تعالج الخوف الزائد عند الأطفال ومن بين هذه الطرق:

  • أن تجعل الطفل يواجه مخاوفه من خلال القيام بتعريض الطفل للمواقف التي يخاف منها ولكن بالتدريج، ومعرفة ما إذا كان مازال يخاف منه أم لا،
  • يجب أن لا تعاقب الطفل بالأشياء التي يخاف منها، فمن الممكن أن تؤدي إلى كتم المشاعر، الأمر الذي يؤدي إلى وجود نتائج خطيرة تولد داخل الطفل.

علاج الخوف الزائد عند الأطفال

  • يمكن للأمهات والآباء تنمية القدرات المختلفة لديه تجاه المخاوف من أجل القيام بمواجهة الخوف الزائد، مع ممارسة الأنشطة المختلفة التحفيزية مع الطفل الخائف، فمن الممكن أن يلعب الوالدان مع الطفل لعبة الأشياء التي يخاف منها، فيكون الوحش هو شكل اللعبة للتخلص من الخوف الزائد.
  • يمكنك استخدام طرق الاسترخاء مع الطفل عندما يكون خائفا، ويتم الأمر من خلال عرض مقاطع الفيديو المختلفة لكي تشجعه على الخوف بشكل خيالي، من أجل مساعدة الطفل على تخيل الطرق التي يخاف منها وذلك قبل أن يتعرض لها في الواقع.
  • يجب على الأمهات معرفة درجة الخوف عند أطفالهم مثل أن تقوم باستخدام الأرقام من 1 – 10 فيكون رقم واحد للمواقف الأقل في الخوف، ورقم 10 للمواقف الأكثر خوفا، وفي كل مرة يقل الخوف تدريجيا لدى الطفل، مع تعليم الطفل أن يشجع نفسه عند التعرض لمصادر الخوف المختلفة لكي تحفزه بشكل إيجابي.

علاج الخوف الزائد عند الأطفال

  • كما يجب أن تقوم بتعليم الطفل الآليات المختلفة وطرق الاسترخاء المتنوعة مثل أن يقوم بأخذ نفس عميق، أو أن يتخيل نفسه وهو يطفو على سحابة أو أنه يتسلق على البحر وتعليمه كيف يقوم بتحويل الوحش المخيف لبديل له مضحك، من أجل أن يستطيع التغلب على الخوف الذي يوجد بداخله منذ الصغر.