التخطي إلى المحتوى
موعد عيد الأضحى 2019 بالدول العربية بالهلال الفلكي
موعد عيد الأضحى 2019 بالدول العربية

جميع المسلمون في أنحاء العالم يترقبون موعد عيد الأضحى المبارك 1440هـ، وذلك لما تأتي به الأعياد على المسلمين من بهجة وسرور لجميع الناس على وجه العموم وعلى الحجاج الذين يقومون بأداء مناسك الحج على وجه الخصوص، فتتعدد أشكال الاحتفال ومنها نحر الأضاحي والخروج والتنزه بالحدائق وزيارة الأهل والأقارب والأحباب، وعيد الأضحى يشتهر في كافة الدول العربية باسم العيد الكبير ونتعرف عبر رُكن على موعد عيد الأضحى 2019 بالهلال فلكياً.

ما هو موعد عيد الأضحى 2019 بالدول العربية

تقام صلاة العيدين في فجر أولى أيامه وهو يوم 10 من شهر ذي الحجة سنوياً حسب التاريخ الهجري، وهو أيضاً يعرف بيوم إتمام المناسك بالنسبة للحجاج وهو بعد رمي “الجمرة الكبرى” ومن ثم ذبح الأضحية والتقصير.

وقفة عرفة بمصر والسعودية وجميع الدول العربية

قام الدكتور “محمد غريب” أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للعلوم الفلكية بالتأكيد على أن غرة ذي الحجة ستكون يوم السبت 10أغسطس، وأن أول أيام عيد الأضحى سوف توافق يوم الأحد 11 أغسطس وهذا سيكون موحداً على جميع الدول العربية، وبذلك يعتبر أول أيام عيد الأضحى ونهايته 14 أغسطس، والمتوقع أيضاً أن دار الإفتاء ستقوم باستطلاع هلال ذي الحجة لعام 1440هـ، ومن ثم عليه ستحدد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى لعام 2019 م.

موعد عيد الأضحى 2019
موعد عيد الأضحى 2019

آداب وأحكام عيد الأضحى

أولاً التكبير:
ويجب أن يكون التكبير من فجر يوم عرفة حتى اليوم الأخير من أيام التشريق، وهذا اليوم هو يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ومن تلك الآداب أيضاً أن يشرع الرجال برفع أصواتهم في التكبير بالمساجد، والمنازل، والأسواق.

ثانياً ذبح الأضحية:
ويتم ذبح الأضحية بيوم النحر، ويستمر هذا إلى آخر أيام التشريق أيضاً ويجب أن يكون الذبح بعد صلاة العيد، حيث روي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه من ذبح قبل الصلاة فيجب عليه أن يعيد الذبح فقال الرسول صلى الله عليه وسلم”ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح”.

الاغتسال والتطيب للرجال:
يجب في هذا اليوم العظيم أن يرتدي الرجال أجمل الثياب والتطيب بوضع العطور ذات الروائح الذكية، وأما بالنسبة للمرأة فيشرع لها الذهاب إلى المصلى لصلاة العيد وأن تبتعد عن الفور والتبرج.

ومن ألآداب الأخرى لعيد الأضحى

  • الأكل من الأضحية.
  • الصلاة في المصلى.
  • التهنئة.
  • مخالفة الطريق أي أن يخرج الرجل للصلة من طريق ويعود من طريق آخر.