التخطي إلى المحتوى
ما هي مدة تجديد الجواز السعودي 1443 والرسوم الخاصة بتجديد الجواز المنتهي
ما هي مدة تجديد الجواز السعودي

يتسائل الجميع دائما عن الطريقة التي تخص التجديد للجواز السعودي حتى يتمكنوا من الذهاب خارج المملكة وإليها، فهذا الأمر هام بالنسبة لكثيراً من المواطنين التابعين للمملكة، فهم دائماً يتطلعوا لمعرفة الرسوم، والطريقة الصحيحة للتجديد، ولذلك فإننا عبر هذا المقال سنقدم لكم إجابة عن سؤال ما هي مدة تجديد الجواز السعودي، وجميع التفاصيل التي تدور حول هذا الأمر.

ما هي مدة تجديد الجواز السعودي

إن مدة التجديد للجواز السعودي تأخذ حوالي يومين أو حتى ثلاثة أيام لا أكثر من ذلك، يحسبوا من التاريخ الذي تم فيه تقديم طلب التجديد من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، تلك التي قد أنشأتها وزارة الداخلية بالسعودية، وتوفر لكم هذه المنصة القدرة على الاستعلام لمعرفة هل تم قبول الطلب أو حتى رفضه، وتوضيح أسباب الرفض إن لم يقبل الطلب وعند القبول للطلب يتوجه الشخص لمديرية الجوازات العامة حتى يقوم باستلام الجواز الخاص به.

جواز السفر السعودي

إن جواز السفر السعودي يعد هوية وطنية لكثير من الأفراد عند تواجدهم خارج المملكة، ولذلك قامت بتوفيره بالسعودية لمواطنيها حتى يستطيعوا القيام بالتنقل من المملكة وإليها، وامتلاك الأشخاص لهذا الجواز يكون طبقاً لبعض الأشهر التي تلزم لذلك.

فهو في المرتبة رقم 67 عالمياً وهذا الجواز يسمح للمواطنين أن يدخلوا إلى 69 دولة تقريباً في جميع أنحاء العالم، ودون أن يحصلوا على تأشيرة سفر أو حتى التأشيرة الخاصة بالوصول لتلك البلد، وجواز السفر السعودي بمقدمة الدول المسموح لهم بدخول الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي، وبعض دول الأعضاء دون وجود تاشيرة مسبقة، وهذا إلى جانب كثيراً منه البلدان الآسيوية الأفريقية الأوروبية.

المكونات الخاصة بجواز السفر

إن جواز السفر السعودي به حوالى 48 صفحة، يضم كافة المعلومات الشخصية لشخص حامل الجواز، وهذه البيانات تكون عبارة عن صورة لصاحب الجواز، رمز الدولة، تاريخ الميلاد، نوع الوثيقة، تاريخ الإصدار، وكذلك الانتهاء رقم الجواز ومعه الاسم باللغة الإنجليزية، واخيراً الجنس.

رسوم التجديد للجواز السعودي

لقد حددت وزارة الداخلية الرسوم الخاصة بتجديد جواز السفر السعودي، فإن كان التجديد لمدة قدرها 5 سنوات فإن الرسوم 300 ريال سعودياً، أما بالنسبة لرسوم التجديد لمدة تقدر بحوالي 10 سنوات عبارة عن 600 ريال سعودي، ولابد من دفع الرسوم عند القيام بالتجديد، فإن اختار الشخص أن يجدد الجواز إلكترونياً يدفع الرسوم من خلال اتباع الخطوات التي تلزم لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.