التخطي إلى المحتوى
كأس ملك القدرة في العُلا
كأس ملك القدرة في العُلا

تم الإعلان عن النسخة الثالثة من كأس ملك القدرة في العلا التي ستُقام في 29 يناير 2022 بمشاركة عدد كبير من أبرز الفرسان في العالم. بعد نجاح النسختين السابقتين تم رفع قيمة الجائزة الكبرى للمسابقة الى 15 مليون ريال سعودي تُمنح للفائز وهو ما وجه جميع الأنظار الى العلا التي تحتضن هذه المسابقة العالمية الشهيرة.

نبذة عن كأس ملك القدرة في العُلا

توج أمير المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، الفائزين بكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة. استغرق السباق 120 كم ثماني ساعات لإكماله وجمع 200 متسابق من اثنتي عشرة دولة بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

يدخل كأس ملك القدرة ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة الذي أقيم بمدينة العلا التي تبعد 300 كيلومتر شمال المدينة المنورة. وأشادت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالسباق باعتباره الأكبر في العالم من حيث القدرة على التحمل، وقالت إنها تريد الترويج للمدينة كوجهة سياحية للفنون والثقافة والتراث والطبيعة والرياضة.

كان السباق من تنظيم الاتحاد السعودي للفروسية واتحاد الإمارات للفروسية والسباق. تم الاعتراف به من قبل الاتحاد الدولي لرياضات الفروسية. بلغت قيمة الجائزة الإجمالية للسباق 15 مليون ريال سعودي.

بتكليف من الهيئة الملكية للعلا ومنظمي مهرجان شتاء طنطورة بالتعاون مع الاتحاد العربي السعودي للفروسية، قدم هذا الحدث الهام 15 مليون ريال سعودي (4 ملايين دولار) كجوائز مالية للفرسان الفائزين في كأس ملك القدرة في العلا.

جاء ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بإسطبلات ‘F3’ في المركز الأول على جواده ‘Utoufa De Lap’، تلاه سيف أحمد محمد علي المزروعي بإسطبلات MRM بالمركز الثاني على حصانه ‘Razorback Mechano’، فيما جاء سعيد أحمد واحتل جابر الحربي، بإسطبلات ‘F3’، المركز الثالث على حصانه ‘Alhambra Latiffe’.

هذا السباق ذو تصنيف النجمتين معترف به من قبل الاتحاد الدولي لرياضات الفروسية، وهو أحد أبرز السباقات من نوعه في العالم. ويغطي 120 كم على أربع حلقات تمتد عبر صحراء وجبال العلا الساحرة، وتربط مكانة هذا السباق بالبيئة الرائعة للمنطقة. يسلط السباق الضوء على جهود الهيئة الملكية في الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي الغني للمملكة العربية السعودية.

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، أمير الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في حفل توزيع الجوائز: “أود أن أؤكد أن الهيئة تكرس نفسها لاستضافة سباق التحمل خادم الحرمين الشريفين في العلا. يمكن أن تتماشى قيم المثابرة والالتزام المرتبطة بالسباق مع الطبيعة المذهلة للمنطقة. نحن نقدر جهود شركائنا في الاتحاد السعودي للفروسية والاتحاد الدولي لرياضات الفروسية، وسنواصل الترحيب بالفروسية من الجميع. في جميع أنحاء العالم لتجربة هذا الحدث الهائل “.

وأضاف: “أود أن أشيد بجهود جميع الفرسان الذين شاركوا في منتدى فرسان 2020 وأهنئ الفائزين هذا العام”.

من جانبه قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة: “يأتي الموسم الثاني لسباق التحمل خادم الحرمين الشريفين (ملتقى الفرسان) 2020 تزامنا مع العديد من الأحداث الرياضية الهامة التي أقيمت. في المملكة وفق الإستراتيجية التي وضعتها رؤية القيادة 2030.

في ظل الدعم الهائل الذي قدمته قيادتنا الرشيدة للرياضة في خدمة الشباب، أصبحت بلادنا عاصمة لبعض أكبر وأهم الأحداث الرياضية في العالم. تهانينا لجميع الفائزين وآمل أن يكونوا قد استمتعوا بالتضاريس الطبيعية الرائعة التي توفرها هذه المنطقة “.

الكثير من الزوار أعجبوا بشكل كبير بمدينة العلا وقد قاموا بزيارة العديد من المعالم السياحية التي تزخر بها هذه الواحة الجميلة. لحسن الحظ توفر فلاي اديل رحلات إلى المدينة المنورة التي يمكن اعتبارها قاعدة مهمة لبدء رحلتك إلى العلا. إذا كنت تملك الفضول لمعرفة ما الذي يمكن مشاهدته أو القيام به في العلا، تابع معنا هذا الجزء من المقال حتى النهاية.

كأس ملك القدرة في العُلا
كأس ملك القدرة في العُلا
  1. مدائن صالح:

يعود تاريخ الأمة حتى قبل أن تصبح رسميًا “المملكة العربية السعودية” في عام 1930 إلى ما قبل 20 ألف عام. لأنه حتى قبل أن تشتهر البلاد بالإسلام، يمكن للأدلة الأثرية المختلفة أن تثبت أن البلاد كانت منطقة مزدهرة في الحضارة المبكرة التي نتجت عن هجرة مختلف الشعوب والقبائل في المنطقة.

تُعد مدائن صالح من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في العلا حيث يمكن للضيوف الحصول على لمحة عن شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام والتي يعود تاريخها إلى الحضارة النبطية. تشتهر هذه المدينة الغامضة أيضًا بأنها أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، تمامًا مثل البتراء في الأردن ولكن بدون حشود. وغني عن القول، أن هذا المكان هو ببساطة أحد أكثر الأماكن إلهامًا إذا كنت من محبي التاريخ والعلوم، حيث أنك لن تتعجب فقط من الهندسة المعمارية القديمة للناس، ولكن يمكنك أيضًا رؤية الحياة بعيون الغامضين الذين عاشوا في المملكة منذ آلاف السنين.

  1. صخرة الفيل:

بعد زيارة مدائن صالح، فإن أفضل مكان للزيارة (ليلاً بشكل خاص) مجانًا هو صخرة الفيل. المكان محبوب جيدًا بسبب مناظره الخلابة ومنحوتاته الطبيعية الرائعة. هذا بالتأكيد يستحق مكانًا في صفحتك الخاصة على انستقرام لأن الصخرة ضخمة جدًا بحيث سيبدو الناس وكأنهم مخلوقات صغيرة عندما تقف بجانبها.

ضع في اعتبارك زيارة هذا المكان في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس لمشاهدة التحولات الدافئة في نغمة ألوان الرمال والصخور. يمكنك أيضًا قضاء الليل في حفلة شواء في المنطقة، لكن ارتدِ ملابس مناسبة لأن الجو قد تصبح باردة جدًا في الليل.

  1. الديرة، القرية التراثية:

إذا كنت في المدينة المنورة، فتأكد من زيارة قرية الديرة التراثية، والتي ستمنحك أيضًا فكرة عن شكل الحياة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام. المكان، يبدو قديمًا جدًا ويحتاج إلى بعض أعمال الترميم، لكن رغم الكثير مما مر به لا يزال المكان في حالة جيدة ويمكن أن يمنحك فهمًا أفضل لطريقة حياة الناس، خلال العصور المبكرة.

إذا كنت تتمتع بقليل من الإثارة، فيمكنك التحقق من هذا المكان في وقت أبكر قليلاً قبل غروب الشمس حيث أن الشعور الريفي بالمكان هو تجربة جد مميزة، بالإضافة إلى أنه يمكنك بالتأكيد الحصول على بعض اللقطات المذهلة في المنطقة إذا كنت تهتم أيضًا بالتصوير الفوتوغرافي.

  1. متحف الحجاز:

الكثير مما آثار شبه الجزيرة العربية القديمة أصبحت الآن في حالة خراب. لكن لا يمكننا إنكار حقيقة أنه في مرحلة ما من التاريخ، كانت هذه الأشياء موجودة وخدمت غرضًا مهمًا للناس.

هذا هو الحال مع سكة حديد الحجاز في العلا، والتي تم إنشاؤها لربط العاصمة العثمانية، دمشق، بالمدينتين المقدستين، المدينة المنورة ومكة المكرمة.

لكن محطة السكة الحديد لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، على الرغم من أنها لم تعد تعمل، فلا يزال من الممكن رؤية أجزاء مهمة من الماضي في المنطقة التي سيجدها الزوار رائعة إن لم تكن مثيرة للاهتمام، على الأقل.

  1. متحف العلا:

الآن، يمكننا القول أن العلا لعبت دورًا مهمًا في تاريخ المملكة العربية السعودية الغني والواسع. الشيء العظيم الذي يجب ملاحظته أيضًا هو أن المدينة تضم متحفًا خاصًا بها يوثق تاريخها من العصر الحجري، وعبر عصر ما قبل الإسلام والعصر الإسلامي، وحتى عند دخول الإسلام إلى المملكة. يمكن تقدير ذلك من خلال المجموعات العديدة للمدينة من الآثار النادرة والمخطوطات والخرائط ونماذج آثار مدائن صالح.

اقرأ أيضا : ما هو موقع قرية زمان موسم الرياض 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.