التخطي إلى المحتوى
ما معنى الجمعة السوداء؟ وسبب تسميتها وموعدها
عروض البلاك فرايداي

Black Friday هو اليوم التالي بعد عيد الشكر وهو ليس له ميعاد أي تاريخ بعينة بل مرتبط بعيد الشكر ، يأتي اليوم التالي له ويعرف باسم الجمعة السوداء ، ولكنه محدد له الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر أفضل أيام التسوق والحصول على المنتجات بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 90% عن أسعارها في الأوقات الأخرى ولمعرفة المزيد عن سبب التسمية وموعدها تابعونا على رُكن.

ما معنى الجمعة السوداء؟ وسبب تسميتها وموعدها

أرتبط هذا الاسم بعيد الشكر ومن هنا أكتسب أهميته، كما انه غير محدد بتاريخ ولكنه ثابت بأنه أول جمعة تأتي بعد عيد الميلاد، والدليل على أنه ليس له يوم محدد حيث جاء يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي 2017 فهو في 24 نوفمبر، وفي عام 2018 كان في 23 نوفمبر.

موعد البلاك فرايدي 2019

  • الجمعة 29 نوفمبر 2019 تأتي بعد عيد الشكر، وفيما يلي نستعرض جدول بيانات يوضح عطلة عيد الميلاد من 2019 إلي 2024

عطلة عيد الشكر القادمة باللون الأخضر

متي …؟ اليوم التاريخ متي
عيد الشكر 2024 الخميس 28 نوفمبر بعد 1832 يوم
عيد الشكر 2023 الخميس 23 نوفمبر بعد 1461 يوم
عيد الشكر 2022 الخميس 24 نوفمبر بعد 1097 يوم
عيد الشكر 2021 الخميس 25 نوفمبر بعد 733 يوم
عيد الشكر 2020 الخميس 26 نوفمبر بعد 369 يوم
عيد الشكر 2019
الخميس
 28نوفمبر بعد 5 يوم

مميزات البلاك فريداي عن غيرة من الأيام في التسوق

يتميز بأن الشركات الكبرى تعمل على التصارع على تقديم فضلى العروض والتخفيضات الغير مسبوقة مما يجعل التهافت والأقدام على الشراء مرتفع جداً، وبالأخص أنه يأتي بعد عيد الشكر بذلك يكون أنسب توقيت لتقديم هدايا عيد الميلاد في هذا اليوم، واستغلت الشركات الأقبال الغير مسبوق على المتاجر وعمل تخفيضات تجعل الأقبال يتضاعف ويتزايد التكدس على المنافذ والمتاجر للحصول على أكبر كم من المقتنيات بأرخص الأسعار وأعلى التخفيضات.

اقرأ المزيد:

ما سبب تسمية الجمعة بالبلاك فرايداي؟

يعود سبب التسمية إلى القرن التاسع عشر، في ذلك التوقيت ركدت حركة التجارة في أمريكا وتكدست المنتجات وقلة حركة البيع والشراء مما جعل الاقتصاد يعاني من التدهور والتراجع الذي تسبب في كارثة اقتصادية في أمريكا، ولكي تنجو وتتعافى من الأزمة الاقتصادية؛ تم طرح فكرة عمل خصومات وتخفيضات على السلع الراكدة ليكون هذا بمثابة تنشيط للركود وإنعاش حركة البيع والشراء وبالتالي يقلل الخسارة من خلال عمل تخفيضات تصل إلى 90% على كافة المنتجات ليستطيعون بيعها بديلاً عن خسارتها بالكامل،

جاء الاسم لكي يعبر عن مدى التكدس  على المتاجر للحاق بالعروض والتخفيضات وترتب على ذلك أزمة في حركة المرور بل وإصابة المرور بالشلل المؤقت لحين انفراج التجمعات الراغبة في اللحاق بالعروض، وبسبب كثرة الحضور تأزمت حركة السير وحدثت فوضى عارمة في مدينة فيلاديلفيا مما جعل شرطة المدينة يطلقون اسم البلاك فرايدي ليكون بمثابة وصف لمدى الفوضى.

مواقع تخفيض في البلاك فرايدي

تخفيضات البلاك فرايداي
موعد الجمعة السوداء

مواقع عالمية وامريكية

أشهر المواقع التي تقدم التخفيضات متجر أمازون للتسوق الإلكتروني،
إضافة إلى المتاجر الأمريكية الكبيرة Walmart ومتجر Bestbuy ومتجر Target. وكبرى المتاجر البريطانية مثل John Lewis ومتجر very.co.uk ومتجر Argos.

مواقع تقدم عروض الجمعة السوداء في الوطن العربي

أشهر المتاجر هي متجر سوق كوم، ومتجر جوميا.

المصدر: ويكيبيديا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.