التخطي إلى المحتوى
آيات قرانية لتهدئة الطفل الشقي العنيد والعصبي
آيات قرانية لتهدئة الطفل الشقي العنيد والعصبي

يعتبر الطفل الشقي أحد أكثر المصادر إزعاجًا في المنزل، لذا دائمًا ما يبحث الوالدين عن طرق تمكنهم من تهدئة الطفل، فيظهر عِند وشقاوة الطفل في جميع تصرفاته حيث يحدث الكثير من الكوارث داخل المنزل، فهو يتحرك بشكل مبالغ فيه، كما إنه يتعامل بشقاوة مع أشقائه وأصدقائه وأقاربه، لذا فمن خلال موقع رُكن سوف نقدم لكم آيات قرانية لتهدئة الطفل الشقي العنيد والعصبي.

أسباب شقاوة الأطفال

  • مشاهدة أفلام العنف والتكسير.
  • التعامل مع الطفل بأسلوب حاد وعنيف.
  • لعب الطفل مع أقرانه الأشقياء، هذا الأمر يجعله يكتسب منهم الكثير.
  • الصراخ المستمر في وجه الطفل.

كيفية التعامل مع الطفل الشقي

  • تجنب التعامل بعنف والصراخ في وجه الطفل؛ لإن ذلك يزيد من الشقاوة والعنف بداخله، كما يؤثر على نفسية الطفل بشكل سلبي حيث يفقد الثقة في نفسه ويشعر دائمًا بالخوف الشديد.
  • يجب مناقشة الطفل بشكل حكيم وهادئ ومحاورته بأسلوب مهذب حتى يتدارك أخطائه عن طريقة مخاطبته بأسلوب يتناسب مع مستواه العقلي.
  • عدم ضرب الطفل نهائيًا أو توبيخه بشكل مبالغ فيه، فهذا الأمر يزيد من عناد الطفل ويظهر ذلك في تعامله مع الآخرين بشكل عدواني.
  • من الضروري تعليم الطفل قول الصدق مهما يحدث فهذا يكسبهم الصفات الحميدة.
  • عدم معاقبة الطفل في حال الاعتراف بخطئه مما يجعله شجاع في الاعتراف لأخطأه مما ينمي عند الطفل عدم اللجوء للكذب وقول الصدق دائماً كي يزرع بداخله خصلة الصدق يُنجي.
الطفل الشقي العنيد والعصبي
آيات قرانية لتهدئة الطفل الشقي العنيد والعصبي

آيات قرانية لتهدئة الطفل الشقي العنيد والعصبي

سورة أل عمران-أية 133 مع تكرارها

وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)

اقرأ أيضًا:

سورة السجدة -أية 7

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ (10)

سورة أل عمران-أية 83

أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)

سورة الأنعام-أية 96

فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.