التخطي إلى المحتوى
متى موعد عيد الاضحى 2022 السعودية
عيد الأضحى

متى موعد عيد الاضحى 2022 السعودية، يعد وقت عيد الأضحى المبارك لعام 2022 للميلاد هو من أكثر الأسئلة انتشاراً لدى العديد من الناس في وقتنا هذا، حيث أننا على بعد أيام ضئيلة فقط من تاريخ العيد الثاني للمسلمين خلال عام 1443 للهجرة، ومن خلال هذا المقال سنذهب إلى تعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بموعد عيد الأضحى في دولة المملكة العربية السعودية وجميع الدول العربية، وسنعرض لكم موعد الإجازات الرسمية الملازمة لعيد الأضحى المبارك، تابعوا معنا لتعرفوا المزيد من التفاصيل.

تعريف الأضحية

ورد في القرآن الكريم أن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأى في المنام أنه يذبح ابنه سيدنا إسماعيل، ولأن أحلام الأنبياء حق وكل ما رأوه في الحلم يتحقق كان لازماً لسيدنا إبراهيم أن ينجز ما رآه وأن يذبح ابنه. أخبر سيدنا إبراهيم ابنه سيدنا إسماعيل بما رآه في المنام وسأله هل قبل أو رفض أن يتم تحقيق رؤية والده، ولكن سيدنا إسماعيل وافق والده على تحقيق رؤيته وأذن له بالتصوير. له أسفل.

وعندما كان سيدنا إبراهيم عليه السلام يريد تنفيذ رؤيته ويريد أن يذبح ابنه، استبدل الله القدير سيدنا إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم حيث كل من رآه وصفه بلونه الأبيض اللامع، قال تعالى : ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾.

موعد وقفة عرفة في المملكة العربية السعودية

سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بموعد وقفة عرفة وهي كالتالي :

  • يصادف وقف عرفات، والذي يعد ركن من أركان الحج، تاريخ تسعة من ذي الحجة، ويليه أول أيام عيد الأضحى المبارك في العاشر (10) نفس الشهر.
  • بالإضافة إلى التحقيق في الرؤية الشهرية للقمر الجديد ، تعتمد أحكام المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية في أمر بدايات الأشهر القمرية على تقويم أم القرى.
  • يعد التقويم الخاص بأم القرى هو تقويم رسمي للمملكة العربية السعودية يتم تحديده مسبقاً بتواريخ كل أشهر السنة، وذلك بناءً على ما هو مستخدم في التقويم الشمسي.
  • وبناءً على تقويم أم القرى للعام الهجري الحالي 1443، فإن شهر ذو الحجة سيبدأ يوم الخميس 30 يونيو 2022 للميلاد.
  • لذلك، فإن يوم وقفة عرفة سيحدث بالتحديد يوم 8 يوليو، وعيد الأضحى سيكون في 9 يوليو 2022 للميلاد.  لكن هذا سيظل مرهوناً بقرار المحكمة العليا.

متى موعد عيد الاضحى 2022 السعودية

يقام عيد الأضحى المبارك تقريباً بعد 70 يوم من انتهاء شهر رمضان المبارك، وهو في تاريخ 10 ذي الحجة (شهر فضل وخير السنة القمرية) ويكون عيد الأضحى ٤ أيام.

وبعد انتهاء شهر رمضان يبقى المؤمنون ينتظرون تحديد موعد عيد الأضحى المبارك بواسطة علماء الدين والفقهاء.

هناك توقعات أن يتم رؤية الهلال في اليوم الموافق يوم الأربعاء 30 ذو القعدة 1443 للهجرة ويصادف 29 يونيو 2022 ميلادياً، أي أن عيد عرفات سيصادف يوم الجمعة 8 يوليو 2022 للميلاد، ومن المتوقع أن أول أيام الأضحى المبارك هو السبت 9 يوليو 2022 للميلاد، ولكن لن يتم تأكيد الخبر إلا بواسطة بيان من المحكمة العليا.

فضل وأجر صيام يوم عرفة

ولصائم يوم عرفة فضل عظيم وأجر عظيم، من صام يوم عرفة يكفر عن العام الذي قبله والسنة التي تليها، وقد ورد ذكر فضل صيام يوم عرفة في الحديث الشريف التالي: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الأضحى 2022 العراق للشيعة

هكذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تعريف الأضحية وعن موعد وقفة عرفة في المملكة العربية السعودية وعن متى موعد عيد الاضحى 2022 السعودية وعن فضل وأجر صيام يوم عرفة، متمنيين أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.