التخطي إلى المحتوى
كم عدد تكبيرات الصلاة في عيد الفطر
كم عدد تكبيرات الصلاة في عيد الفطر

كم عدد تكبيرات الصلاة في عيد الفطر، التكبير في عيد الفِطر السعيد لا يكون مُقيَّد؛ أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وهذا بعد اتّفاق المذاهب الأربعة، ولكن يكون تكبيراً مُطلَقاً في كافة الأوقات، ومن ناحية صيغة تكبيرات العيد؛ ف بالرغم من اختيار أهل العلم لصيغ محددة لتكبيرات العيد إلا أنّ ما اختاروه لا يكون ملزم أو محدد.

عدد تكبيرات عيد الفِطر

وقد جاءت مجموعة صِيَغٍ للتكبير وفيها اختلاف في كلمات تكبيرات العيد، وفيما يلي ذِكرٌ لبعضها:

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.

اقرأ أيضا: أدعيه تساعد في تنزيل الدورة الشهرية

حُكم الجهر بالتكبير في عيد الفِطر

ذكر جمهور العلماء إلى أن الجهر بالتكبير جائز في عيد الفِطر أثناء الطريق الى صلاة العيد، ولم يوافقهم في هذا أبو حنيفة -رحمه الله-، أمّا التكبير ليلة العيد والجهر به؛ فقد قال أهل الفقه في المسألة إلى رأيَين، وضحناهما فيما التالي:

  • الرأي الأول: قال الشافعية، والحنابلة، والمالكية في قولٍ عندهم إلى استحباب الجهر بالتكبير بوقت ليلة العيد؛ سواء في المنزل، أو في الطريق، أو في المسجد، ولا يشتمل حُكم الاستحباب جَهر المرأة بالتكبير؛ إذ غير من المستحب رفع صوت المرأة  بالتكبير حين وجود غير مَحارمها عندها.
  • الرأي الثاني: قال المالكيّة في المشهور عندهم إلى أنه غير المستحب التكبير في ليلة العيد، وإنّما استحبّوا الجَهر به حين الخروج إلى صلاة العيد فقط.

وقت تكبيرات عيد الفطر

تكبير العيد تعبير عن العبادة، ويرى كثير من العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة أن التكبير في عيد الفطر والأضحى مستحب، لا سيما عند الخروج لصلاة عيد الفطر. يقولون التكبير فقط لعيد الأضحى، وأما التكبير في عيد الفطر، فيبدأ وقت تكبير عيد الفطر بعد غروب الشمس في مساء عيد الفطر. وهذا قول الحنابلة والشافعية، وهذا من ادعاءات المالكية، يستشهدون بكلماته كدليل بقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ) ، وتكبيرات العيد ووقتهم لإنهاء صلاة العيد فور الانتهاء منها، واستدلّوا حينما فعل ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ فقد كان يَجهر بالتكبير يوم الفِطرِ إذا خرج إلى الـمُصلّى، ويُكبّر حتى يأتيَ الإمام.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع كم عدد تكبيرات الصلاة في عيد الفطر، وتعرفنا أيضا على عدد تكبيرات عيد الفِطر وعلى وقت تكبيرات عيد الفطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.