التخطي إلى المحتوى
ما هي أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال الصغار
خطوات تشجيع الطفل لقرأة القرآن الكريم والمواظبة عليها

من الأمور الهامة والتي يجب أن نراعيها عند القيام بتربية الأطفال الصغار، هي أن ننشئهم على حب وحفظ القرآن الكريم، فهذا قد يجعل منهم جيل صاعد لديه من الأخلاق ما يلتزم بها، كما أن القرآن الكريم يجعل الطفل في كبره يعلم قيمة المبادئ الإسلامية ويحافظ عليها، كما أن القيام بتحفيظ الطفل القرآن منذ الصغر، يجعله يدرك مخارج الألفاظ جيداً كما يساعده على تعلم القراءة بشكل صحيح، وسوف نتناول على موقعنا موقع رُكن أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال.

 أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

 أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

  1. من أهم الأشياء أن تجعل طفلك يستمع دائماً إلى آيات القرآن الكريم، وذلك منذ وجوده داخل رحم الأم، فهو بالفعل يسمع ويشعر بكل شيء من حوله، فاجعلوه يحبه قبل أن يخرج للدنيا.
  2. كلما استمع الطفل للقرآن أكثر، كلما زاد من حبه له وتعلقه به وزيادة رغبته في حفظه وتكرار ما يسمعه، هذا بالإضافة إلي أن الاستماع المتكرر للقرآن الكريم يجعل الحفظ أسهل على المدى البعيد.
  3. الأب والأم هم القدوة الحسنة للطفل، فاجعليه يشاركك حفظ للقرآن ويستمع إليكِ حين ترددينه، وأيضاً يرى حبك وشغفك على حفظه.
  4. كوني دائماٌ بالقرب من طفلك أثناء قيامه بحفظ القرآن، فهذا الأمر يشجعه ويعطيه دفعة لأن يكمل ما يقوم به.

اقرأ أيضاً :- 

خطوات تشجيع الطفل لقرأة القرآن الكريم والمواظبة عليها

 أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

ابتسمي لطفلك عندما يقوم بتلاوة القرآن بشكل صحيح واحتضنيه، فهذا هو التشجيع الذي ينتظره الطفل والذي يجعله يكمل ما يقوم به بكل حب.

اهدي لطفلك مصحف مثل المصحف الخاص بك، فهذا الأمر يجعله يشعر بالمسئولية، ويحثه على أنه من الضروري القيام بحفظ المزيد ليصبح مثلك قادر على حمل ما قدمتيه له.

احتفلي بطفلك واجعليه يحتفل بنفسه كلما حفظ المزيد من القرآن الكريم، فهذا هو الحافز الذي يجعله يريد أكثر منك القيام بحفظ المزيد من القرآن الكريم.

اشرحي لطفلك باستمرار لماذا نقوم بحفظ القرآن الكريم، وما هي الفائدة من القيام بحفظ القرآن، فهذا يجعله يشعر بأنه يقوم بالعمل الصالح الذي سوف ينال جزائه في كل شيء يقوم به طوال حياته وأيضاٌ بعد مماته.