التخطي إلى المحتوى
الامراض الشائعة في الخيول وطرق الوقاية منها
الامراض الشائعة في الخيول وطرق الوقاية منها

يعد الخيل من أهم الحيوانات التي تعمل على خدمة البشر فهو منذ الزمن القديم تم استخدامه لنقل البضائع من بلد إلى أخرى، كما إنه يستخدم في الطعام، وكان أيضاً يُخاض به المعارك فالخيول أشتركت في الكثير من الحروب لذا سوف نسرد لكم الامراض الشائعة في الخيول وطرق الوقاية منها وذلك من خلال المقال التالي.

مرض الخناق عند الأحصنة

يعد مرض الخناق الذي يُصيب الخيول من أصعب وأشد الامراض التي يمكن أن تصيبه، فله الكثير من الأعراض فهمنا ارتفاع درجة الحرارة، وحدوث التهاب في الغشاء المُخاطي، والإصابة برشح الأنف، وفقدان الشهية، وحدوث ورم شديد في الغدد الليمفاوية، لذا يجب القيام بعملية جراحية له للتخلص من الورم، كما يجب عزله عن بقية الأحصنة لحمايتهم من نقل المرض لهم.

مرض السقاوة يصيب الخيول

يعد هذا النوع من أخطر مرض يمكن أن يُصيبى الخيل فأعراضه تظهر في وقت متأخر فيكون الخيل أصبح معدوماً ومنهكاً، فمن أهم أعراضه هزال شديد، وارتفاع درجة الحرارة، وورم في الغدد الليمفاوية وغيره من الأمراض الأخرى فقد يتمكن المرضه منه حتى يؤدي به إلى الموت كما إن هذا المرض معدي للأنسان.

مرض الحُمى عند الحصان

يُصاب بالحمى نتيجة إصابته بالبرد الشديد مما يترتب عليه أيضاً إصابته بالكسل، والرعشة فيجب وضع الخيل في مكان دافئ حتى يُشفى الخيل.

اقرأ أيضاً:
أعراض مرض السكري التي يجب عدم اهمالها عند الاطفال والكبار
دواء فيتراكفي Vitrakvi أول علاج لمرض السرطان في العالم

مرض إلتهاب الدماع والنخاع الشوكي

يتسبب هذا المرض بإصابة الخيل بالتهاب في الدماغ، والنخاع الشوكي مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل فيحدث المرض نتيجة تعرض الخيل للدغات من حشرات شرقية، وغربية وغيرها وينتقل المرض عن طريق البعوض، أو القمل مما يسبب العدوى لباقي الحيوانات المتواجدة معه.

مرض فقر الدم

الخيول
الامراض الشائعة في الخيول وطرق الوقاية منها

 

في حالة تورم العينين، وتراكم الدموع فيها فهذا يدل على إصبات الخيل بمرض فقر الدم، فيتم علاج هذا المرض أن يتم فصد عرق النواظر وحينها يخرج الدم ثم نضع ماء الورد على الجرح فيجب أن يمنع من تناول الغذاء حتى يُشفى.

مرض الحبوب

يحدث مرض الحبوب نتيجة قرحة في معدتة وهي عبارة عن حبوب في جسمه، وحدوث ضعف، وحكة شديدة.

طرق الوقاية من امراض الخيل

  • يُنصح فحصة بشكل دروي.
  • يجب أخذ كل الأحتياطات اللازمة عند إصابته بإي مرض.
  • يلزم عزل الخيل المريض عن الباقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.